الرئيسية الصحة استنفار: تلقيح خمسمائة رأس ضد الحمى القلاعية

استنفار: تلقيح خمسمائة رأس ضد الحمى القلاعية

كتبه كتب في 1 فبراير 2019 - 12:45

مكنت الحملة الوطنية التذكيرية لتلقيح القطيع الوطني للأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، التي انطلقت في شهر يناير2019، من تلقيح أزيد من 500 ألف رأسا من الأبقار ضد هذا المرض، أي ما يمثل 17٪؜ من مجموع رؤوس الأبقار المستهدف.

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة  أن «الأقاليم التي سجلت بها حالات للحمى القلاعية وصلت نسبة تغطية تلقيح القطيع  إلى45٪؜ 43٪؜ و30 ٪؜، بكل من: خريبكة، الفقيه بن صالح وسيدي بنور على التوالي».

وأوضح المصدر ذاته أن «عملية التلقيح مستمرة في جميع جهات المملكة لتغطية مجموع القطيع الوطني من الأبقار»، حيث تقوم المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بمساعدة من السلطات المحلية، بالتدخل الفوري عقب اكتشاف أي بؤرة».

وقد أورد البلاغ أنه «تم القضاء على مختلف البؤر التي تم اكتشافها على مستوى أقاليم الفقيه بن صالح، خريبكة وسيدي بنور وطنجة وقلعة السراغنة». 

ومن بين الإجراءات التي يتم القيام بها من أجل القضاء على البؤر والحد من انتشار المرض – حسب نفس المصدر – «تنظيف وتطهير الضيعات المعنية بمواد مطهرة واحترام تدابير السلامة البيولوجية لدخول وخروج الأشخاص منها، وإتلاف ودفن جميع الأبقار والحيوانات الحساسة للمرض المتواجدة بالضيعة المعنية»

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.