الرئيسية ارشيف أكادير: عصارة مطرح “تملاست” تخنق أنفاس الساكنة الأحياء المجاورة

أكادير: عصارة مطرح “تملاست” تخنق أنفاس الساكنة الأحياء المجاورة

كتبه كتب في 14 يناير 2019 - 11:41

تتسرب كل ليلة روائح كريهة عبر نوافذ وشرفات ساكنة مجموعة من أحياء أكادير، لتختنق أنفاس ساكنتها لا لذنب سوى قربهم من مطرح ” تملاست”، الذي لا يبعد عن أقرب حي سوى ب 3 كيلومترات.

مشكل يقض مضجع الساكنة المتضررة، المهددة بأمراض كالحساسية والربو التي قد تصيب الصغار قبل الكبار. فحي تليلا، الحي المحمدي، الهدى والداخلة…أحياء أصبحت تعاني كل مساء، خاصة مع هبوب الرياح، لتصبح معاناة يومية.

المطرح المتواجد على بعد حوالي 3 كيلومترات من أقرب حي سكني، استقبل منذ ثمان سنوات ما يزيد عن مليوني ونصف طن من النفايات القادمة من 10 جماعات، استخلصت منها كمية كبيرة من عصارة الزبالة “اللكسيفيا” المتواجدة في أحواض بلاستيكية، لتبلغ حوالي 130 ألف مكعب.

جمعية “بيزاج للبيئة والتنمية” طالبت منذ سنة 2016 للمطالبة بتحويل المطرح وتطبيق قانون 03/13 ، يؤكد رشيد فسيح، رئيس الجمعية، بعد شكايات ساكنة الأحياء المعنية التي تتوجس من الخطر الكامن وراء انبعاث الروائح خاصة ليلا، بعد أن تعدد الأحواض وتجاوزت الحد المعقول، وتزيد من قوتها الرياح التي تعمل على بلوغها بقوة، مما قد يضاعف من أزمة بعض المرضى بأمراض الحساسية والربو، وأصبح من اللازم التدخل لإيجاد حل، خاصة وأن هذا الوضع يتنافى مع القانون الإطار 11/99 و03/13 الذي يضمن للمواطن الحق في استنشاق هواء نقي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.