Ad Space
الرئيسية تمازيغت مطار أورلي الدولي يخاطب المسافرين بالامازيغية

مطار أورلي الدولي يخاطب المسافرين بالامازيغية

كتبه كتب في 23 سبتمبر 2012 - 01:22

اقدمت شركة طيران فرنسية، خلال هذا الأسبوع، على إيداع إعلانات الإقلاع والوصول المتعلقة بطائراتها، بمطار أورلي الدولي بباريس، باللغة الأمازيغية خلافا لما كان الأمر عليه في السابق حيث كانت مكبرات الصوت تصدح باللغتين الفرنسية والعربية فقط.

وحسب مصادر سوس بلوس فقد اندهش المسافرون، وأغلبهم من أمازيغ القبائل بالجزائر، عند سماعهم معلومات ومواعيد إقلاع ووصول الطائرات، التابعة لشركة “Aigle Azur”، مبثوثة بالامازيغية عبر مكبرات الصوت داخل المطار، واستحسنوا الفكرة معتبرين ذلك عين الصواب، بالنظر إلى أن جل زبناء الخطوط الجوية، التي تغطي رحلات أورلي-الجزائر، ينتمون إلى منطقة القبائل، ومعظمهم من المتقاعدين وربات البيوت، الذين لا يتحدثون إلا اللغة الأمازيغية في معاملاتهم اليومية..

وكانت المعلومات المبثوثة عبر مكبرات الصوت، بفضاء مطار “اورلي الدولي”، ذات قيمة كبرى بالنسبة لهؤلاء المسافرين فضلا عن كون مبادرة كهذه تنم عن اهتمام وتقدير واحترام لهم من طرف شركة الطيران “أيكل ازور”.

فبعد منع طرح الأسئلة الشفوية بالبرلمان المغربي فهل ستحذو شركات الطيران، العاملة بأروبا نحو المغرب، حذو هذه الشركة وتعمل على بث معلوماتها باللغة الأمازيغية التي تعتبر لغة السكان شمال إفريقيا وخاصة أنها لغة رسمية في الدستور المغربي الذي صوت عليه أغلبية المغاربة كلغة رسمية للبلاد إلى جانب العربية؟

سؤال يطرحه الكثير من العمال المغاربة بالخارج وهم ينتظرون أجوبة، من المسؤولين عن الشأن العام.

سوس بلوس

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1116 )

التعليقات مغلقة.