الرئيسية سوس بلوس TV المغرب يحصل على قرضين لتأمين ولوج 3,3 مليون نسمة للماء الصالح للشرب

المغرب يحصل على قرضين لتأمين ولوج 3,3 مليون نسمة للماء الصالح للشرب

كتبه كتب في 21 ديسمبر 2018 - 23:50

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإفريقي للتنمية، الجمعة 21 دجنبر، على اتفاقيتين يشملان قرضا من البنك الإفريقي للتنمية بمبلغ 79،33 مليون أورو وقرضا آخر بمبلغ 43،36 مليون دولار أمريكي من الصندوق الصيني لتنمية إفريقيا يديره البنك الإفريقي للتنمية.

وقد وقع هاتين الاتفاقيتين كل من عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وليلى مقدم الممثلة-المقيمة للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب.

وسيمكن هذان القرضان من تمويل البرنامج الخاص باستدامة وتأمين الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالمغرب لفائدة ساكنة إجمالية تبلغ حاليا 2،5 مليون نسمة لتصل إلى 3،3 مليون نسمة في أفق 2040.  ويشمل القرضان مد قنوات المياه الخام لسد غريس إلى محطة المعالجة بالحسيمة، مد قنوات المياه الخام لسد ابن بطوطة إلى محطة المعالجة المحرحر/طنجة، تقوية إنتاج الماء الشروب بمنطقة كرسيف انطلاقا من سد تاركا او ماضي، إضافة إلى تقوية قدرة معالجة المياه بمنطقة بني ملال، وكذا تقوية قدرة إنتاج الماء الشروب بمنطقة زاكورة انطلاقا من سد أكدز.

ويعود تاريخ التعاون بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإفريقي للتنمية إلى سنة 1978 بحيث وصل مبلغ مجمل التمويلات إلى حوالي 9 مليار درهما.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *