الرئيسية سوس بلوس TV سفراء أفريقيا وطلبتها يحلون بأكادير في ملتقى حول التنمية بسوس

سفراء أفريقيا وطلبتها يحلون بأكادير في ملتقى حول التنمية بسوس

كتبه كتب في 21 ديسمبر 2018 - 09:43

 تنطلق بأكادير  اليوم الجمعة، أشغال ندوة وطنية حول التسريع الصناعي بأكادير وتأهيل  جهة سوس وإعدادها لتحتل الريادة على المستوى الوطني، الندوة من تنظيم “مؤسسة الجائزة الأفريقية”  ستدور أطوارها  بالجامعة الدولية بأكادير.

واشار رئيس المؤسسة نصر الله بلخياط أن هذه الندوة الوطنية تتميز بالحضور الشرفي لثلاثة سفراء ثلاثة من دول أفريقية تهتم بشؤون التنمية وحققت خلال الآونة الأخيرة طفرات تنموية، إلى جانب طلبة الدول الأفريقية الذين وجدوا في هذه الجامعة التخصصات الممهننة التي تساعدهم على التكوين والتأطير العالي قبل العودة إلى أوطانهم لخدمتها مستعينين بالخبرة المغربية، وسيتعرف الحضور من خلال هذا الملتقى عن قرب على ما توفره أكادير بالخصوص وعموم سوس من مؤهلات اقتصادية تنموية.

يحضر الندوة الوطنية سفير دولة بوركينا فاصو  المعتمد بالرباط إلى جانب سفير دولة البنين، بصفتهما ضيفي شرف، وسيتسلمان الكأس الفخرية الخاصة برئيسي الدولتين.

وأوضح بلخياط أن تكريم الرئيسين اعتراف بمشاريع رائدة حققاها لشعبيهما، وذكر بالخصوص ما حققته بوكينا فاصو على مستوى الطاقات المتجددة  باحتضانها لأكبر مشروع على مستوى القارة السمراء، إلى جانب ما حققته البنين على مستوى البنيات التحتية المهيكلة لا سيما جانب الشبكة الطرقية.

 كما يحضر هذا الملتقى سفير جمهورية أفريقيا الوسطى إسماعيل نيماكا، الذي سيتم تتويجه بصفة شخصية، وسيتطرق الحاضرون بالجامعة الدولية  إلى محورين الأول سيخوض في موضوع العلاقات المغربية الأفريقية، وسيتركز النقاش حول الروابط التي تجمع المغرب بدول جنوب الصحراء، من خلال العلاقات العريقة التي ربطت المغرب بهذه الدول، وما تعرفه الآن من نمو في ظل العناية الملكية وحرص محمد السادس على  تعميق البعد الأفريقي للمغرب.

المحور الثاني من هذا الملتقى سيقارب التطور السوسيو اقتصادي لجهة سوس ماسة، وإمكانات الاستثمار بهذه الجهة يؤكد نصر الله بلخياط، من خلال تفرد جهة سوس كأول جهة تصادق على مخطط التسريع الصناعي الذي يتضمن محاور كبرى، منها المنطقة الحرة للتصدير التي ستجعل من أكادير رافعة جديدة للتنمية بعموم تراب سوس.

إلى جانب مشروع المدينة حاضنة الابتكار وما ستتيحه من إمكانات التطور للمقاولة ذات البعد العلمي المبنية على التجديد وروح الابتكار، كما ذكر بلخياط مشروع التيكنو بارك وما سيتيحه للمقاولة الصغيرة.

وأوضح أن هذه المشاريع ستكون في صلب النقاش، إلى جانب مشاريع أخرى من قبيل مشرروع تحلية مياه البحر، ومشروع الأحياء المائية ومشاريع الطاقة الشمسية بإقليم طاطا، اللقاء يؤكد بلخياط سيكون فرصة كذلك للاغتراف برجال مهنة الصحافة من خلال تكريم صحافيين  اهتموا بالشأن التنميوي لجهة سوس ماسة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *