الرئيسية أخبار الجمعيات المشاركة المواطنة في ضيافة جمعية جنان للمرأة بوزان

المشاركة المواطنة في ضيافة جمعية جنان للمرأة بوزان

كتبه كتب في 11 ديسمبر 2018 - 17:51

اختارت جمعية “جنان للمرأة والأسرة وزان ” التفاعل مع حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة، بهدف مناهضة كل أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات ( اختارت) ، بتنظيم مائدة مستديرة تمحور فيها النقاش حول ” العمل التطوعي وأثره على المشاركة المواطنة ” ، وذلك يوم السبت 8 دجنبر 2018 بدار الشباب المسيرة .

اللقاء الذي افتتحت به جمعية جنان للمرأة والأسرة برنامج عملها للموسم الجاري ، قالت عنه أسماء بنصبيح رئيسة الجمعية بأنه ما هو إلا خطوة في مسافة الألف ميل التي تريد أن تقطعها الجمعية من أجل تحصين المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية ، والاستمرار في النضال  من أجل النهوض بحقوقها كما هي واردة في دستور المملكة أحكاما وروحا ، وحمايتها من أي انتهاك مهما كان مصدره . ولتجويد ترافعها من أجل مناهضة العنف ضد المرأة ، تضيف المتدخلة ، وجب تقوية قدرات الفاعلات المدنيات ، وتصليب عود الجمعية ومد جسور تواصلها مع مختلف الفعاليات المحلية المنتصرة لقضايا المرأة .

أما الفاعل الحقوق محمد حمضي الذي ساهم في تنشيط هذا اللقاء فقد سلط الضوء على المساحة التي أفردها دستور 2011  للمجتمع المدني ، والأدوار التي أناطه بها ، والآليات التي  أقر بإرسائها من أجل ضمان مشاركة واسعة للمواطنات والمواطنين والمجتمع المدني في رسم السياسات العمومية على المستوى الترابي . وأضاف بأنه لا يمكن تقدير احتياجات الآخر دون اشراكه .

وفي سياق حديثه عن استثمار المعطيات الدستورية التي ترتقي  بأدوار الجيل الجديد للجمعيات ، لم يفته فتح القوس للحديث عن ممارسات  جيوب مقاومة الإصلاح تنتمي لمغرب ما قبل إقرار الدستور بأن الفاعل الجمعوي يوجد في صلب معادلة صناعة السياسة العمومية تفعيلا وتنفيذا وتقييما .

وضمانا لاستمرار العمل الجمعوي الهادف ، ولكي تكون بصمته ملموسة في تجويد أداء آليات المشاركة المواطنة شدد المتدخل على تحلي الفاعل(ة) الجمعوي(ة) بروح التعاون ، والنفس الطويل، والايمان بنبل العمل التطوعي لتحقيق مصلحة عامة ، والانتصار للديمقراطية الداخلية للجمعية ، والسهر على نظامية الاجتماعات ، وتقوية قدرات عضوات وأعضاء الجمعية ، واستعمال منصات الاعلام للتعريف بأنشطة الجمعية ، القادر على إحداث التحول الاجتماعي والتغيير ، مما يجعله ينتقل من الأسلوب الكلاسيكي المتمثل في نقل المعلومة إلى المشاركة الفعالة في كافة خطط التنمية .

وزان: مراسلة خاصة

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.