Ad Space
الرئيسية تمازيغت اسني ن وورغ : صدور كتاب ” الفيلم الامازيغي، اسئلته ورهاناته” ..

اسني ن وورغ : صدور كتاب ” الفيلم الامازيغي، اسئلته ورهاناته” ..

كتبه كتب في 21 سبتمبر 2012 - 19:31

موازاة مع اهداف جمعية اسني وورغ ” تاج من ذهب ” للثقافية السينمائية، وتفعيلا لتنشيط مجال البحث والنقد السينمائيين، خاصة فيما يتعلق بقضايا الفيلم الأمازيغي، سيصدر موازاة مع فعاليات الدورة السادسة من مهرجان اسني وورغ بأكادير، المقرر تنظيمها مابين 26 و30 شتنبر 2012 بقاعة غرفة الصناعة التقليدية بأكادير، كتاب ” الفيلم الأمازيغي، أسئلته ورهاناته” للناقد السينمائي محمد بلوش، احد المهتمين بالمجال والمواكبين له منذ البدايات إلى الآن .

 الكتاب يتضمن فصلين عامين، الأول تحت عنوان ” قضايا وأسئلة عامة” ، تضمن : الامازيغية من منظور الافلام الكولونيالية بالمغرب، الفيلم الامازيغي: المحيط العام للارهاصات الأولى، حدود الابداعية في المحكي الفيلمي الأمازيغي، الفيلم المغربي الامازيغي القصير: بداية حقيقية لمستقبل سينمائي فاعل؟ ، الإخراج في الفيلم الأمازيغي، الفيلم الأمازيغي بين الرداءة والنضج، حق الفيلم الأمازيغي في دعم مهرجاناته وفي صندوق الدعم السينمائي، مسرحيو تيفاوين يدشنون بداية نجومية الممثل في الفيلم الأمازيغي.

 اما الفصل الثاني ” نماذج فيلمية مختارة” ، فهو عبارة عن قراءات في متن فيلمي : طارق اخي: الفيلم الذي يمزج بين التاريخي والمتخيل، فيلم زرايفا: المرأة بين لغة الحلم، الواقع، والأسطورة، قراءة نقدية للفيلم التلفزي” أكال” للمخرج احمد أمل، فيلم تابرات: كوميديا سوداء ودراما ناضجة، الفيلم الوثائقي ” صدى الصمت”: حقيقة استغلال السينما الاجنبية للممثلين المغاربة (الكومبارس)، الفيلم الوثائقي ” كلمات كالرصاص: محاولة التوثيق لتجربة إزنزارن الغنائية .

إبراهيم فاضل . سوس بلوس

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1116 )
  1. شكرا على الخبر، ولنا رغبة في عشرين او ثلاثين نسخة من الكتاب هنا في الرباط، نرجو التوصل بهاتف او عنوان الجمعية الناشرة عبر الإيميل :[email protected] ;ولكم الشكر.
    احمد السملالي / حي تابريكت /سلا

التعليقات مغلقة.