8 من عمال منجم بوازار أمام ابتدائية زاكورة

سوس بلوس
الرئيسيةمنوعات
21 سبتمبر 2012
8 من عمال منجم بوازار أمام ابتدائية زاكورة

مثل أمس الخميس 20 شتنبر 2012 ثمانية عمال أمام المحكمة الابتدائية بزاكورة بتهمة عرقلة العمل وتوقيفه بمنجم بوازار ،وينحد الشبان الموقوفون من دوار تسلا بجماعة تنسيفت دائرة أكدز .وتعود وقائع المتابعة إلى يوم الاثنين المنصرم عندما أقدم الشبان الثمانية على الاعتصام أمام ورش العمل في المنجم ومنعوا العمال من الدخول . يحتجون على طردهم من العمل منذ شهر أبريل المنصرم، ويطالبون بتجديد عقدة عمل مدتها ستة أشهر.

 إدارة المنجم قامت باستدعاء السلطات المحلية وقوات الدرك الملكي .وبعد فشل السلطات في إقناع الشبان الثمانية بضرورة إنهاء الاعتصام وفسح المجال أمام العمال للولوج إلى ورش الأشغال ،قامت قوات الدرك الملكي باعتقالهم ،ومثلوا يوم الثلاثاء أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بزاكورة ، لقرر متابعة خمسة منهم في حالة سراح والاحتفاظ بثلاثة آخرين رهن الاعتقال .

وفي أول جلسة لهم يوم الخميس المنصرم 20شتنبر 2012  قررت هيئة المحكمة تأجيل النظر في قضيتهم إلى غاية يوم الخميس 30شتنبر الجاري . العمال يواجهون تهمة التجمهر غير المرخص وعرقلة العمل.

وكانت القوات العمومية بقوة مند حوالي ثلاثة بمنطقة أغبار أمام منجمم بوازار بدائرة أكدز بإقليم زاكورة، وقد  أصيب عدد من المحتجين من دوار تسلا  المعتصمين على إثر تدخل قوات الأمن لتفريق الإعتصام  .وأشار معتصمون أن الإصابات كانت بليغة وسجلت حالات إغماء كثيرة خاصة في صفوف النساء.

 يحتج سكان دوار “تسلا ” على ما اعتبروه عدم وفاء الشركة المنجمية بالتزاماتها بتشغيل أبناء الدوار وفق اتفاق بين الطرفين بتاريخ 4 فبراير 2012م .

وينص الاتفاق على التزام الشركة بتشغيل عشرة شباب من سكان “تسلا” العاطلين خلال شهر فبراير و سبعة آخرين في شهر مارس ،كما التزمت الشركة بتشغيل خمسة أشخاص كل شهر بدءا من شهر أبريل ،بالإضافة إلى تشغيل أصحاب الشواهد المهنية والمختصين في مهن الطبخ والحاملين للشواهد وقبول طلبات التدريب للطلبة والتلاميذ الراغبين في اجتياز فترة تدريبية دراسية .

الصورة من الاحتجاجات السابقة

سوس بلوس

عذراً التعليقات مغلقة