ثلاث تلميدات مغربيات ينافسن عالميا ب” روبو” يقطف الهندية ويقطعها – جريدة سوس بلوس الإخبارية

ثلاث تلميدات مغربيات ينافسن عالميا ب” روبو” يقطف الهندية ويقطعها

آخر تحديث : الأحد 25 نوفمبر 2018 - 11:39 صباحًا

تمكنت ثلاث تلميذات مغربيات شغوفات  بالتكنولوجيا العالية، من حجز مكانهن في الأولمبياد العالمي في مجال ابتكار الروبوتيك في إطار دورة 2018 للأولمبياد العالمي للروبوت الذي نظم بالتايلاند من 16 إلى 18 من الشهر الجاري.

وتم اختيار التلميذات ملاك الطنطاوي، وغيثة زهراوي، وخولة غالب، للمشاركة في نهائيات هذه الأولمبياد عقب المرحلة النهائية الوطنية التي نظمت في 9 يونيو في الدار البيضاء بمشاركة 30 فريقا من التلاميذ أغلبيتهم من الدار البيضاء.

وقد استطاع فريق التلميذات المغربي ابتكار روبورت لجني وقطف فاكهة التين الشوكي واخر لتقطيعها وإعدادها تيسيرا لعملية الاستهلاك. نافس في الأولمبياد العالمي أزي من 30 فريقا من مختلف دول العالم.

وحسب بلاغ لأكاديمية التعليم لجهة الدار البيضاء السطات، فالمشاركة المغربية في هذه التظاهرة “متميزة على أكثر من صعيد، فمن جهة، يتميز الوفد المغربي التلاميذي بكون أعضائه من جنس الإناث، مما يشي بمكانة الفتاة المغربية وصورتها المشرقة في المجتمع المغربي كما العربي بل والدولي. ومن جهة أخرى، فإن الاختراع المتوصل إليه والمشارك به في هذا المحفل العالمي، لم يأت من فراغ، بل هو نتيجة لتراكم في هذا المجال، وحضور لافت للمغرب، على هذا المستوى ، في مجالات الابتكار والاختراع محليا ووطنيا وعالميا”.

وأوضح المصدر ذاته أن “المشاركة المغربية الرفيعة في هذه التظاهرة العالمية الكبرى، تشكل فرصة ملائمة للسفراء الشباب هناك، لإبراز الرهانات التي كسبها المغرب، والأوراش الكبرى التي فتحها في مجالات عدة، ويراهن على الشباب من أجل الإسهام في إنجاحها، من خلال نهج قوامه انفتاح المغرب على محيطه الإقليمي والدولي، ومتميز بحضوره المتعدد في مختلف المحافل الدولية باعتبارها محطات لإبراز الخصوصية الثقافية، وجسرا خلاقا للتقارب والتواصل بين الشعوب والحضارات”.

2018-11-25 2018-11-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس