الرئيسية الصحة محتجون على الزبالة يصرخون: “هوارة يا نوارة خرجوا عليك الشفارا”.

محتجون على الزبالة يصرخون: “هوارة يا نوارة خرجوا عليك الشفارا”.

كتبه كتب في 24 نوفمبر 2018 - 11:49

“هوارة يا نوارة خرجوا عليك الشفارا”… واحد من الشعارات التي صدحت بها الحناجر أمام بلدية أولاد تايمة، منذ العاشرة صباحا  التأمت الحشود في إطار حلقية استولت على المدخل وجزء من الشارع للتنديد بقرار مجلس بلدية أولاد تايمة إحداث مطرح لتجميع الأزبال بجوار دوار السمومات بالكدية البيضاء المتاخم للحدود مع بلدية ألأولاد تايمة.

وندد المحتجون الذين قدموا من الكدية البيضاء كما من مدينة أولاد تايمة نفسها بقرار أغلبية البيجيدي القاضي ب”نقل الأزبال والروائح الكريهة ومعها كل الأمراض للساكنة”.

 المحتجون رفعوا شعارات من بينها” “بالتضحية والنضال اجمع زبلك يا زبال” ، ” علاش جينا واحتجينا الزبالة لي ما بغينا” وشعار “هذا عيب هذا عار الساكنة في خطر …هذا عيب هذا عار البيئة في خطر”.

وقال واحد من المحتجين في كلمته بأن الزبالة إلى زوال، لأن أي مشروع لا يستهدف الإنسان في صحته وسلامته البدنية مآله الفشل، وكشف أن الفرشة المائية والسكان لم يكون ضمن مقاربة المجلس وهو يفعل شعار ” تقريب الأزبال من المواطن” وأن المطرح لا يتوفر على مواصفات  تراعي سلامة وصحة السكان، وستتضرر منه بشكل مباشر ساكنة الشراردة والسمومات وبوحمارة.

بيان الوقفة من جانبه اشار أن المطرح المجاور للحي الصناعي بالمدينة عرف عدة احتجاجات سابقة وفي الوقت الذي كانوا ينتظرون تسوية هذه القضية فوجؤوا بالمجلس البلدي وباتخاذع قرار استغلال بقعة مجاورة لساكنة الكدية البيضاء واعتبروا أنه سيكون كارثة على المجال الفلاحي.

المحتجون حملوا المسؤولية كذلك ” للسلطات المحلية والإقليمية وللمجلس الجماعي لما ستؤول إليه الأوضاع  في حالة إحداث هذا المطرح، وأكدوا أنهم عازمون كساكنة وجمعيات وهيئات نقابية وحقوقية تنظيم وقفة احتجاجية خلال الاسبوع المقبل متبوعة بمسيرة واعتصام مفتوح بالموقع الذي تحول إلى زبالة بقرار من مجلس بلدية أولاد تايمة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *