الرئيسية مجتمع خريبكة: عامل الإقليم حميد الشنوري يطلق مشاريع تنموية بمناسبة المسيرة الخضراء

خريبكة: عامل الإقليم حميد الشنوري يطلق مشاريع تنموية بمناسبة المسيرة الخضراء

كتبه كتب في 11 نوفمبر 2018 - 01:41

خريبكة: سعيد العيدي

في غمرة الاحتفالات بالذكرى الثالثة والأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، عرف إقليم خريبكة تدشين سلسلة من المشاريع التنموية بغلاف مالي يفوق74.57 مليون درهم وعرض حصيلةتدخلات العمران بالإقليم بما يفوق 1.5مليار درهم. وتخلل هذه الاحتفالتنظيم انشطة ثقافية وفنية ورياضية.

فبمدينة خريبكة دشن عامل إقليم خريبكة السيد حميد الشنوري،بحضور المنتخبين وممثلي السلط المدنية والقضائية والعسكرية وممثلي متطوعي المسيرة الخضراء ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي المجتمع المدني، نهاية اشغال منتزه بني عمير المنجزة على مساحة 4 هكتارات بغلاف مالي يصل الى 34 مليون درهممقدم من طرف المجمع الشريف للفوسفاط. وتضم انواعا متعددة من النباتات وفضاءات نظمت فيها جمعيات شبابية عروضا في فنون الشارع والموسيقى الفولكلورية والشبابية والوطنيةتخلد لأمجاد والملاحم الوطنية وورشات للقراءة لفائدة التلاميذ.وأضحتالحديقة فضاء رحبا سيمكن الشباب والاطفال من تفجير طاقاتهم الإبداعية في فنون المسرح والموسيقى والأدب والتفكير والتأمل في الهواء الطلق إضافة إلى كونها مجالا للترويح عن النفس ومنتزها للساكنة ولبنة جديدة ستساهم في تحسين جمال ورونق المدينة.

وتمت بالمناسبة زيارة خيمة تجسد الموروث الثقافي الصحراوي ومعرض للفنون التشكيلية والصناعة التقليدية نظما بالمكان عينه وتوزيع الجوائزعلى الفائزين في سباق على الطريق بمشاركة 800 متسابق من كل الفئات منهم 600 من الإناث وتميز بمشاركة اشخاص في وضعية إعاقة.

وتشجيعا للأطفال والشباب على ممارسة كرة القدمتم تدشين نهاية اشغال ملعبين للقرب بكل من إعدادية ابن خلدون واعدادية المسيرة على مساحة 9.68 مترا مربعا لكل واحد منهما وبغلاف مالي إجمالييصل الى 1760000 درهم بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الجماعي والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.ويهدف المشروعان الى تمكين أطفال وشباب الأحياء المجاوزة من ممارسة رياضة كرة القدم في ظروف رياضية ملائمة.

كما تمت زيارة ورش إعادة اصلاح وتوسيع شارع 2 مارس على طول 1837 م بكلفة اجمالية تقدر ب12 مليون درهم في اطار اتفاقية شراكة أبرمت بين المجمع الشريف للفوسفاط والمجلس الإقليمي لخريبكة.

وبمدينة وادي زم أعطى السيد العامل انطلاقة اشغال تهيئة السوق الأسبوعي الجديد على مساحة 11 هكتارا 76 ارا و80 سنتيارا بغلافمالي يقدر ب31 مليون درهم.

وتعزيزا للبنيات التحتية الصحية بالإقليم والهادفة الى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين،تم تدشين نهاية اشغال المركز الصحي المسيرة المنجز بغلاف مالي يصل الى 1815470 درهم من ميزانية وزارة الصحة، مما سيمكن من تحسين ولوج الخدمات الصحية لأزيد من 25000 نسمة .

وتشجيعا للتمدرس والحد من الهدر المدرسي تم اعطاء انطلاقة اشغال بناء مدرسة بتجزئة البستان على مساحة 4488 مترا مربعا وستضم 19 قسما بغلاف مالي يقدر ب 6 ملايين درهم.ممولة من طرف شركة العمران بني ملال خنيفرة. ستمكن 608 تلميذ من التمدرس.

وفي إطارنظرة استشرافية تم عرض حصيلة تدخل مجموعة العمران بإقليم خريبكة في كل من خريبكة ووادي زم وابي الجعد وحطان وبوجنيبة وجماعة بولنوارالتي تتلخص في انجاز 47 عملية على 587 هكتارا بكلفة اجمالية تقدرب 1585 مليون درهم.مكنت من توفير 23859 بقعة: منها 9000 خاصة بإيواء قاطني مدن الصفيح مما سمح بإعلان مدن الإقليم بدون صفيح. ويتم الآن إنجاز اشغال تجهيز تجزئتين بكل من خريبكة وبولنوار على مساحة 79 هكتارا مماسيتيح إحداث 2980 بقعة،بغلاف مالي يقدر ب 404 مليون درهم.ويوجد حاليا 13 مشروعا على مساحة تقدرب 393 هكتارا في طور الدراسة تهم كل مدن الإقليم وبعض المراكز الصاعدة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *