تاونات: أزيد من 15 ألف سيدة ستستفيد من الكشف عن سرطان الثدي والرحم – جريدة سوس بلوس الإخبارية

تاونات: أزيد من 15 ألف سيدة ستستفيد من الكشف عن سرطان الثدي والرحم

آخر تحديث : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 1:11 مساءً

على غرار السنوات الماضية، وتحت شعار هذه السنة ” لا تترددي..فحصك الآن…أمان واطمئنان..” تتواصل منذ 22 أكتوبر وإلى غاية 22 نونبر 2018 بمختلف المؤسسات الصحية الأولية بإقليم تاونات الحملة الوطنية للتحسيس والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

وفي هذا الإطار أعدت المندوبية الإقليمية للصحة برنامج عمل يروم فحص 15154 امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 40 و 69 سنة بالنسبة للكشف المتعلق بسرطان الثدي، و1000 امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 30 و49 سنة بخصوص الكشف عن سرطان عنق الرحم.

وبالموازاة مع الخدمات الصحية المرتبطة بالكشف عن الدائين، تقوم مصالح المندوبية بالتنسيق مع شركائها من جمعيات ومصالح خارجية للقيام بحملات توعية وتحسيس لفائدة الساكنة العامة والفئة المستهدفة من النساء لتشجيعهن وتكثيف زيارتهن إلى المؤسسات الصحية الأولية للاستفادة من الفحص والكشف المبكر، لمراقبة وتفادي خطر تطور المرض الخبيث.

و ترى وزارة الصحة بأن حملات الكشف هي فرصة مهمة لخلق دينامية حقيقية بخصوص الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم على مستوى جهات المملكة، مبرزة أن حملة 2017 مكنت بفضل مجهودات الأطر الصحية المشاركة والفاعلة في البرنامج من استفادة 1151000 امرأة في إطار الفئة المستهدفة من الكشف عن سرطان الثدي على المستوى الوطني، وإنجاز 7690 فحص بالتصوير الشعاعي للثدي، وتشخيص 168 حالة سرطان ثدي.

وتسعى وزارة الصحة من خلال الحملة إلى ترسيخ ثقافة الاستشارة بالمؤسسات الصحية وتحسيس النساء بأهمية الكشف المبكر الذي يساعد على علاج نسبة كبيرة من حالات الداء الفتاك قبل بلوغه مرحلة الخطر.

2018-11-06 2018-11-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس