نار الزيادة في ثمن ” ماركيز” و ” مارلبورو” تشعل المواجهة بين البام والحكومة – جريدة سوس بلوس الإخبارية

نار الزيادة في ثمن ” ماركيز” و ” مارلبورو” تشعل المواجهة بين البام والحكومة

آخر تحديث : الإثنين 5 نوفمبر 2018 - 10:00 صباحًا

وجد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، نفسه في مواجهة مباشرة مع المعارضة البرلمانية، ممثلة في حزب الأصالة والمعاصرة، ضمن أول امتحان له بعد تعيينه من طرف الملك محمد السادس، قبل أسابيع، ضمن التشكيلة الحكومية لسعد الدين العثماني.

وفي إطار المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية لسنة 2019 بلجنة المالية في مجلس النواب، التي تستمر على مدى يومي أمس السبت واليوم الأحد، وجهت انتقادات إلى الحكومة بسبب الرفع من الضريبة على السجائر، وخصوصا تلك التي تستهلكها الطبقات الفقيرة والمتوسط.

عبد اللطيف وهبي، برلماني عن “البام” في الغرفة الأولى، دخل في مواجهة مباشرة مع الوزير بنشعبون حول المادة 5 من مشروع قانون المالية، التي بموجبها رفعت إدارة الجمارك من الضريبة على “ماركيز” الذي سيزيد ثمنه بدرهمين، و”مارلبورو” الذي سيرتفع سعره بسبعة الدراهم.

وحذر البرلماني وهبي وزير المالية من كون هذه الزيادة ستؤدي إلى انخفاض المداخيل الضريبية للدولة بلجوء المدخنين، وخصوصا المنتمين للطبقات الفقيرة، إلى “السوق السوداء”.

لكن وزير الاقتصاد والمالية أبرز أن الحكومة استطاعت أن تحارب تهريب السجائر خلال السنة الجارية، مشيرا إلى أنه تم تقليص نسبة السجائر المتداولة في السوق السوداء من 19 بالمائة، في السنة الماضية، إلى 3 في المائة حاليا.

2018-11-05 2018-11-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس