الرئيسية ثقافة وفن اليونسكو تجدد الثقة في بكار السباعي ممثلا ل ” IOV ” بالصحراء المغربية

اليونسكو تجدد الثقة في بكار السباعي ممثلا ل ” IOV ” بالصحراء المغربية

كتبه كتب في 8 أكتوبر 2018 - 19:25

أكادير: إدريس النجار

جددت ممثلية القارة الإفريقية للمنظمة العالمية للفنون الشعبية التابعة لليونسكو بمدينة الدار البيضاء  الثقة في الأستاذ الحسين  بكار السباعي بصفته ممثلا لفرع المنظمة بالصحراء المغربية مع احتساب سنة 2017 وذلك للفترة الإنتدابية 2017/2020. وجرت مراسيم منح الثقة في الثالث من أكتوبر الجاري، بحضور الدكتور محمد جودات ممثل القارة الإفريقية.
وللتذكير فالمنظمة الدولية للفن الشعبي IOVتعد مؤسسة أهلية  أنشأها بجمهورية النمسا  الكسندر فايجل عام 1976 وهي منظمة عالمية تضم أكتر من 184 دولة عضو من مختلف القارات.
ودخلت المنظمة عام 1998 تحت رعاية منظمة الأمم  المتحدة للتربية والعلوم والثقافة -اليونسكو-.
وتنطلق المنظمة في كافة أعمالها من مبادئ إحترام حقوق الإنسان وأسس العدل والحرية لكل شعوب العالم وهو منطلقها الحيوي في مشاركة منظمة اليونسكو مشروع “ثقافة السلم”.

تجديد الثقة في بكار السباعي ممثلا للمنظمة بالصحراء المغربية تمت بناءا على الإعلان العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم -اليونسكو- لعام 2001بشان التنوع الثقافي ولمقتضيات مؤتمرها العام المنعقد بباريس في الفترة مابين 29شتنبر و17 اكتوبر 2003،  .وبناء على المادة الأولى  من الاتفاقية الدولية لصون الثرات الثقافي غير المادي خصوصا بنودها 1و2و3 الرامية لاحترام الثرات الثقافي وصونه والتوعية لخدمته .وبناء على مقررات مؤثمر برغامو الإيطالية بتاريخ 10الى 13نونبر 2016 .وعلى قرار المجلس التنفيدي للمنظمة بتاريخ  25 مارس2017 بالمنامة لتأسيس إدارة إفريقيا بالمنظمة.

وفي تصريح أكد الأستاذ بكار السباعي أنه بصدد تعيين ممثلين للمنظمة بالصحراء، كما عبر عن إشادته ب” المجهودات التي بذلتها جمعيات الدفاع عن التراث اللامادي الحساني وكذا الأمازيغي بسوس التي تعد “مدخلا أساسيا للصحراء المغربية،  وامتداد تاريخيا ومجاليا للتنوع والعيش المشترك بين ساكنة الصحراء وأمازيغ سوس.

يعد السباعي واحدا من ساكنة الصحراء التي أقامت بسوس ونهلت من معين ثقافته، وانصهرت بين ساكنته، لكن تظل جذوره ممدودة نحو الصحراء وهمومها وقضاياها المصيرية، ولا يدخر جهدا في التعريف بثقافتها والجهر في كل المنتديات باعتزاز ساكنة الصحراء وتشبثهم بوطنيتهم ايتما كانوا وأينما حلوا من طنجة حتى الكويرة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *