الرئيسية سوس بلوس TV دورة تكوينية لتجويد مهارات إعداد الكسكس الخماسي بكلميم

دورة تكوينية لتجويد مهارات إعداد الكسكس الخماسي بكلميم

كتبه كتب في 27 سبتمبر 2018 - 20:38

نظمت الجمعية الإقليمية لصانعات الكسكس بكلميم، مؤخرا، دورة دورة تكوينية لفائدة التعاونيات العاملة في مجال الكسكس التقليدي بهدف بحث سبل تجويد معايير إنتاج هذه المادة وتطوير الشروط المنصوص عليها لإنتاجها ضمن البيان الجغرافي المحمي الخاص بجهة كلميم واد نون.

وقالت رئيس الجمعية المنظمة للدورة، رشيدة دودجان، إن هذا التكوين يهدف، انطلاقا من نتائج تكوينات سابقة، إلى مواصلة البحث في تجويد مادة الكسكس الخماسي استنادا إلى المكونات التي يحددها دفتر التحملات الخاص بهذه المادة ضمن ما يسمى ب “البيان الجغرافي المحمي” والذي يحصر انتاجها بجهة كلميم.

وأضافت دودجان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة تعد تتويجا لمسار طويل دام قرابة سنة كاملة من التكوين والتأهيل في هذا المجال، مشيرة إلى أن الدورة تروم أيضا تدريب التعاونيات على التعاطي مع تجهيزات مختبرية للتحليلات ومراقبة جودة الكسكس سلمتها الفيديرالية الوطنية للمطاحن للجمعية الإقليمية لصانعات الكسكس.

وأبرزت، في هذا السياق، أنه تم تكوين ثلاث نساء من المتعاونات بمعهد صناعة المطاحن على كيفية تحليل مادة الكسكس قبل ادراجه للتسويق، كما سيتم تكوين تعاونيات في كيفية الاستفادة من الخدمات التي سيقدمها مختبر موضوع رهن إشارة الجمعية بمدينة كلميم.

وأشرف على هذه الدورة التكوينية التي نظمت بين 25 و27 شتنبر الجاري في إطار شراكة بين الفيديرالية الوطنية للمطاحن والجمعية الإقليمية لصانعات الكسكس بكلميم والجمعية المغربية للكسكس والعجائن وكذا معهد التكوين في صناعة المطاحن، الخبير في الكيمياء الغذائية محمد بوجناح.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.