المركز العلمي العربي يطلق برنامجا تدريبيا لفائدة مراكز الأبحاث العربية – جريدة سوس بلوس الإخبارية
Advert Test

المركز العلمي العربي يطلق برنامجا تدريبيا لفائدة مراكز الأبحاث العربية

آخر تحديث : الخميس 12 يوليو 2018 - 2:26 مساءً

بعد نجاح تجاربه التدريبية السابقة، أعلن المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية عن تنظيم برنامج تدريبي جديد بمدينة الرباط ما بين الرابع والسادس من ديسمبر المقبل. ويستهدف البرنامج مراكز الأبحاث و المراكز الفكرية التي تم إنشاؤها حديثا بالعالم العربي، يقول بلاغ صادر عن المؤسسة.

حسب ذات البلاغ، من المرتقب تقديم مجموعة من المنح والزمالات المحدودة لتغطية كلفة المشاركة. وحول أهداف التدريب، أشار ذات المصدر إلى أن البرنامج يرمي إلى مواكبة تطور المراكز البحثية العربية لتمكين ريادييها من المهارات الأساسية لإنجاح توطينها وتواصلها  ضمن محيطها.

ويضيف البلاغ “أن هذا البرنامج التدريبي يعتبر مناسبة للالتقاء بمجموعة من المراكز والمؤسسات البحثية العربية و الغربية كذلك، كما يشكل محطة لتكوين المراكز الفكرية حديثة النشأة قصد تمكينها من مجموعة من المهارات و الآليات لتستطيع أن تحقق تفاعلا إيجابيا مع جمهورها عن طريق تواصل واضح حول أنشطتها ومنشوراتها، و لتتمكن كذلك من تطوير الشراكات و التشبيك مع الشركاء المحتملين و أيضا طرائق الحصول على التمويلات لتستطيع في الأخير نشر أفكار التغيير و الإصلاح .

ومن جهة أخرى، حدد مسؤولو التكوين كلفة المشاركة في هذا البرنامج التدريبي  في 500 دولار أمريكي، حيث تشمل مصاريف التسجيل وكلفة الفندق والتغذية و يتحمل كل مشارك نفقات تنقله من بلده إلى مكان انعقاد البرنامج التدريبي.

يذكر أن “المركز العلمي العربي للدراسات والأبحاث الإنسانية” مؤسسة بحثية علمية عربية تأسست من طرف ثلة من الباحثين بغية المساهمة في إغناء الحركية البحثية في العالم العربي. ويأتي تأسيس هذا المركز في سياق التحولات التي تشهدها البنى المجتمعية في العالم العربي، وهي تحولات تتطلب المواكبة بالدرس والنقد والتحليل. كما يهدف المركز إلى تطوير ونشر المعارف الإنسانية والاجتماعية في العالم العربي، والمساهمة في النقاش العام وتقديم أفكار جديدة ومقترحات لصناع القرار والباحثين، مستلهمين المعارف الإنسانية والنماذج والتجارب الناجحة على الصعيد العالمي.

2018-07-12 2018-07-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس