أطفال وزان في رحلة المواطنة لربط الاتصال بالمؤسسات الدستورية – جريدة سوس بلوس الإخبارية

أطفال وزان في رحلة المواطنة لربط الاتصال بالمؤسسات الدستورية

آخر تحديث : الأربعاء 4 يوليو 2018 - 5:29 مساءً

” هكذا تكون التربية على المواطنة …. حين يكون الطفل في صلب وجوهر الرحلة إلى الفضاءات التي من المفروض أن ترسخ مبادئ المواطنة ….من الأكيد أن الرحلة ستظل راسخة في ذاكرة الأطفال وستصاحبهم في مسارات تكوينهم ونموهم …هنيئا ” . بهذه التدوينة  العميقة والغنية بالدروس ، علق الفاعل المدني والحقوقي الأستاذ عبد الرحمان الغندور على ” رحلة المواطنة ”  التي نظمتها هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ، بتعاون ودعم من مجلس جماعة وزان لصالح عضوات وأعضاء مجلس الطفل ، وذلك يوم الثلاثاء 3 يوليوز 2018 .

 ” رحلة المواطنة ” التي قادت عضوات وأعضاء مجلس الطفل لجماعة وزان إلى عاصمة المملكة لربط اتصالهم ببعض المؤسسات الدستورية ، والاطلاع عن قرب على الأدوار التي أناطها بها دستور 2011  ترسيخا لدولة الحق والقانون ، جاءت بناء على ملتمس كان قد رفعه مكتب هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لرئيس مجلس جماعة وزان الذي انخرط وفريقه بمكتب مجلس الجماعة ( فوزية حمدي ومحمد نور ) والإطار الإداري عزيز السباعي ، في الاعداد المادي والأدبي لهذه الرحلة المساهمة في تسميد التربة لبناء مغرب الغد ، مغرب لا يعلو فيه صوت على صوت مؤسسات تترجم نبضات المجتمع وتتفاعل معها ، وتعكسها في برامج اقتصادية واجتماعية وحقوقية وثقافية ، فتنتهي ببناء الثقة بين المواطن ومختلف المؤسسات الدستورية ، وحجز المغرب لنفسه فضاء رحبا ب ” نادي الدول الديمقراطية ” .

بفضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان سيرسو مركب ” رحلة المواطنة” حيث سيلتقي الأطفال مع فريق من مديرية النهوض ( يتقدمه مدير المديرية ) الذي سافر بهم وبلغة حقوقية حول ظروف وسياق ميلاد هذه المؤسسة، والأدوار التي أصبحت تلعبها في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها في حدود المساحة المرسومة لها دستوريا ، في علاقتها بمبادئ باريس الناظمة للمؤسسات الحقوقية الوطنية على الصعيد الدولي . كما شكل اللقاء فرصة اقترب منها الأطفال من مساحة العمل الواسعة التي فتحتها المؤسسة الحقوقية الوطنية وآلياتها الجهوية مع المؤسسات التعليمية والجمعيات لتربية الأطفال على المواطنة والنهوض بثقافة حقوق الإنسان وقيمها كما هي ناصعة البياض في دستور المملكة ، وكما هي ” متعارف عليها عالميا ” ( تصدير الدستور ).

ومباشرة بعد هذه الجلسة الحقوقية قام الأطفال بجولة بمرافق المؤسسة الوطنية التي ” تتولى النظر في جميع القضايا المتعلقة بالدفاع عن حقوق الإنسان والحريات وحمايتها …..” ( الفصل 161 ) ، التقوا فيها بالأمين العام ومدير مديرية الحماية ، والأطر العاملة بمديرية التواصل …..      

   

ثاني فضاء للتربية على المواطنة توغل أطفال وزان بين سراديبه هو المؤسسة التشريعية بغرفتيها . فبعد الزيارة لمختلف مرافق هذه المؤسسة ، تابع الأطفال جلسة تشريعية بمجلس النواب ، كما التحقوا بعد ذلك بمجلس المستشارين لمتابعة جلسة الأسئلة الشفاهية . وعلى هامش ذلك كان لهم لقاء مباشرا مع وزيرين بالحكومة ، وبرلمانيين من نختلف الألوان السياسية ، كما عقدوا جلسة مع فريق برلماني قربهم من الأدوار الدستورية الموكولة للمؤسسة التشريعية بغرفتيها في بناء الدولة الديمقراطية التي تشكل المؤسسات القوية التي تحظى بالمصداقية ، صمام أمانها واستقرارها .

وبحثا عن منافذ يسوق بها مجلس الطفل لجماعة وزان عرضه الديمقراطي ، ويتلاقح فيها مع تجارب جنيسة ، حل عضوات وأعضاء هذه الآلية المنتصرة للحوار والتشاور والترافع ضيوفا على مجلس الطفل لمقاطعة جماعة باب المريسة بمدينة سلا العريقة . وقد تميز  اللقاء بكلمات ترحيبية تقدم بها رئيس مجاس جماعة وزان ورئيس مقاطعة المريسة وتابع فيها الأطفال عرضين سلط فيهما الضوء على تجربتي مجلسي الطفل بالجماعتين . وخلص اللقاء الذي انتهى بتنظيم حفل شاي على شرف أطفال وزان باستقبال هؤلاء لعضوات وأعضاء مجلس الطفل لجماعة باب المريسة في الأسابيع القليلة القادمة لتسطير برنامج عمل مشترك عنوانه العريض ” من أجل جماعتين ترابيتين تنتصران لحقوق أطفالهما  ” .

يذكر بأن الوفد الذي رافق عضوات وأعضاء مجلس الطفل لجماعة وزان في ” رحلة المواطنة ” هذه ، تشكل من رئيس مجلس جماعة وزان  ونائبه الأول ، والمسؤول عن مكتب التواصل بمجلس الجماعة ، وفريق هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع المواكب لعمل مجلس الطفل.

وزان : محمد حمضي 

2018-07-04 2018-07-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس