Ad Space
الرئيسية أخبار الجمعيات الكتاب العموميون محررو العقود الثابتة يحتجون بالرباط

الكتاب العموميون محررو العقود الثابتة يحتجون بالرباط

كتبه كتب في 15 سبتمبر 2012 - 15:08

يعتزم الكتاب العموميين محرري العقود الثابتة التاريخ تنظيم وقفة احتجاجية انذارية يوم الاثنين 1 اكتوبر2012 ابتداء من الساعة 10 صباحا أمام مقر وزارة العدل بالرباط، وذلك في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم التي سبق توجيهها، من خلال المذكرات والمقترحات التي تقدم بها المهنيون عبر هيئتهم لوزارة العدل والحريات.

استنكار الكتاب العموميين نابع عن مخلفات تطبيق مدونة الحقوق العينية “المشؤومة”، سببه ما اعتبروه في بيان صادرعن المكتب الوطني للهيئة الوطنية للكتاب العموميين محرري العقود الثابتة التاريخ “تجاهل الحكومة ووزارة العدل والحريات لمطالبهم، وعدم التجاوب الايجابي مع أي من المذكرات والملاحظات…”.

  60ألف كاتب عمومي مهددون في لقمة عيشهم، بعد أن أقصوا بمقتضى المادة الرابعة من القانون المتعلق بمدونة الحقوق العينية الصادر عن مجلس المستشارين في نونبر 2011، ومنعوا من تحرير عقود نقل الملكية أوسقاطها  إنشاء الحقوق العينية أو نقلها أو تعديلها وتنقل إلى اختصاص محام مقبول للترافع أمام محكمة النقض، الذي يعهد إليه بتوقيع العقد المحرر والتأشير على صفحاته وتصحيح إمضاءات الأطراف.

البيان نبه لخطورة الوضع الاجتماعي والاقتصادي الذي يعيشه المهنيون وذويهم بسبب تطبيق القانون 08- 39، مطالبين بسن قانون منظم لمهنة الكتاب العموميين محرري العقود الثابتة التاريخ، كما استنكر لمحاكمة عبد الله مهماوي أمين مال الهيئة الوطنية للكتاب العموميين محرري العقود الثابتة التاريخ بالمغرب، التي وصفوها “بالصورية” والمتابع من طرف مدير المستشفى الإقليمي المختار السوسي ببيوكرى باشتوكة آيت باها.

سوس بلوس

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1116 )
  1. استغل بعض المحامين مدونة الحقوق العينية الجديدة وذلك لجعل مكاتب الكتاب العموميين امتدادا لمكاتبهم حيث منح أحد المحامين بمدينة جمعة سحيم إقليم أسفي الضوء الأخضر لكاتب عمومي يدعى عبد الكريم لتحرير العقود واستخلاص مبالغ التوثيق والتسجيل و التصريح بالضريبة وغيرها من المتعاقدين فأصبح الكاتب العمومي المذكور يدعي أنه موثق محلف لا ينقصه إلا تسجيل إسمه ضمن لائحة الموثقين أو العدول وذلك كله لأن الأستاذ المحامي بهيئة أسفي والكائن مكتبه بجمعة سحيم أراد أن يجعل من مكتب الكاتب العمومي امتدادا لمكتبه فهو بذلك عن قصد أو غير قصد يساعد شخصا في اقتراف جريمة يعاقب عليها القانون وهي جريمة انتحال وظيفة

التعليقات مغلقة.