الدكالي يترأس الدورة العادية لمؤسسة الحسن الثاني – جريدة سوس بلوس الإخبارية

الدكالي يترأس الدورة العادية لمؤسسة الحسن الثاني

آخر تحديث : الخميس 28 يونيو 2018 - 3:34 مساءً

انعقد بمقر الوزارة أمس الأربعاء، الدورة العادية لمؤسسة الحسن الثاني، سجل خلالها أناس الدكالي، في تدخله، ارتياحه للطريقة التي تشتغل بها المؤسسة مشيدا بحصيلة عملها ومؤكدا ضرورة العمل على وضع استراتيجيات على الأمد الطويل والمتوسط مما سيعود بالنفع على العاملين بالقطاع العمومي للصحة.

كما قدم سعيد الفكاك، رئيس مؤسسة الحسن الثاني لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة، عرضا حول حصيلة أشغال المؤسسة منذ الانطلاقة الفعلية للخدمات بتاريخ 06 ابريل 2016، مؤكدا أن الحصيلة كانت جد موفقة على جميع المؤسسات. فبخصوص تسهيل الولوج الى السكن، فقد بلغ عدد المستفيدين من خدمة نسبة الفائدة 2009 مستفيدا بمبلغ اجمالي بلغ 5,50 مليون درهم الى غاية 2018.أما بخصوص الدعم المباشر فقد بلغ عدد المستفيدين 541 مستفيدا بمبلغ اجمالي تعدى 16 مليون درهم.

وسجل رئيس المؤسسة أن تفعيل التغطية الصحية التكميلية تعتبر خدمة مهمة بالنسبة للمنخرطين منذ دخولها حيز التنفيذ في فاتح نونبر 2017، حيث بلغت قيمة الصفقة 17,4 مليون درهم وبلغ عدد المستفيدين الى غاية اليوم ما يزيد عن 11 ألف مستفيد (المبالغ المدفوعة بلغت 38.70 مليون درهم والمبالغ المسترجعة 8.48 مليون درهم)

كما أكد سعيد الفكاك ان خدمات التخييم لفائدة العائلات ومنحة التفوق الدراسي والمخيمات الصيفية للأطفال ودعم مناسك الحج والنقل عبر القطار عرفت إقبالا كبيرا من طرف المنخرطات والمنخرطين.

وفيما يخص النوادي الترفيهية والرياضية والمركبات الصيفية أكد رئيس المؤسسة أن هذه الخدمات تحتاج الى دعم السيد الوزير لتسريع وتيرة الإنجاز وخاصة فيما يخص تملك العقارات لإنجاز هذه المشاريع، كما أكد السيد الرئيس حاجة المؤسسة للرفع من المنحة المقدمة من طرف الوزارة للمؤسسة.

بعد هذا العرض فتح الباب للمناقشة حيث أكدت تدخلات أعضاء المديرية ضرورة رفع منحة الوزارة لتصل الى 2% من الكتلة الاجرية على غرار ما هو معمول به بقطاع التعليم.

وفي رده على هذه المطالب أكد وزير الصحة استعداده لدراسة إمكانية رفع المنحة وكذا فتح نقاش حول تجويد القانون 10/19 كما شدد على ضرورة تعزيز ممتلكات المؤسسة مؤكدا ضرورة توسيع سلم الخدمات والرفع من قاعدة المستفيدين.

وبعد تقديم التقرير المالي 2017 و كذا تقرير الافتحاص الداخلي تم التصويت بالإجماع على نتائج السنة المالية لسنة 2017.

2018-06-28 2018-06-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس