توضيح وزارة الصحة حول “فالبروات الصوديوم” – جريدة سوس بلوس الإخبارية

توضيح وزارة الصحة حول “فالبروات الصوديوم”

آخر تحديث : السبت 23 يونيو 2018 - 8:55 مساءً

أوضحت وزارة الصحة أن “ديباكين” الذي يوصف للمرضى الذين يعانون من حالة الصرع، لا يزال يباع في جميع أنحاء العالم لأنه أظهر فعاليته في علاج الصرع والاضطراب الثنائي القطب، حيث يعتبر ضروريا في بعض الحالات، بخلاف ما راج مؤخرا يفيد منعه بدول كفرنسا في وقت لا يزال يباع في صيدليات المغرب.

وأفاد بلاغ صادر عن الوزارة، أنه وبعد اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية والتجارب العلاجية في30/08/2016 و02/08/2017 قررت الوزارة حظر وصف الأدوية التي تحتوي على فالبروات الصوديوم للفتيات والمراهقات والنساء في سن الإنجاب والحوامل، باستثناء حالات عدم الفعالية أو في حالة عدم تحمل البدائل العلاجية؛ استخدام البدائل العلاجية في علاج الفتيات والمراهقات والنساء في سن الإنجاب والحوامل اللواتي تعانين من اضطراب الصرع أو اضطراب ثنائي القطب.

كما تم إلزام الأطباء بإبلاغ المريضات بضرورة استخدام وسائل منع الحمل الفعالة في حالة اللجوء الى العلاج بالأدوية التي تحتوي على فالبروات الصوديوم؛ واتخاذ جميع التدابير لاستخدام البدائل العلاجية دون التوقف المفاجئ عن المعالجة بفالبروات الصوديوم؛ وأقرت أن الوصفة الأولى للعلاج بالأدوية التي تحتوي على فالبروات الصوديوم، يجب أن تصدر عن الأطباء المختصين، أي أطباء الأعصاب والأطباء النفسانيين وأطباء الأطفال. ويمكن للطبيب العام إصدار الوصفة الطبية ومتابعتها بعد التنسيق مع الطبيب المختص.

كما تقرر إعادة تقييم معادلة (الفائدة / المخاطر) الخاصة بالأدوية التي تحتوي على فالبروات الصوديوم والخاصة بالبدائل العلاجية بانتظام من قبل مركز مكافحة السموم والرقابة الدوائية بالمغرب؛ وتتبع النساء الحوامل اللواتي يخضعن للعلاج بالأدوية التي تحتوي على فالبروات الصوديوم واللواتي يخضعن للبدائل العلاجية…

ولتعزيز الاحتياطات المتعددة من طرف وزارة الصحة، فقد ألزمت المؤسسات الصيدلانية الصناعية إضافة الرمز التخطيطي لتحسيس النساء لمدى خطورة الأدوية ذات التأثير السلبي على الأجنة بما فيها تلك التي تحتوي على فالبروات الصوديوم.

2018-06-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس