الرئيسية مجتمع ورش من أجل حماية حرمة مقابر وزان

ورش من أجل حماية حرمة مقابر وزان

كتبه كتب في 16 يونيو 2018 - 14:08

أمام الصور المستفزة التي توجد عليها مقابر المسلمين بوزان بسبب ما يلحقها من إهمال وانتهاك لحرمتها من طرف من انعدمت ضمائرهم/هن ، وتدحرجت أخلاقهم/هن نحو الدرك الأسفل ، أطلقت جمعية أهلية في العشر الأخيرة لشهر رمضان ورشا تطوعيا بغاية رد الاعتبار لهذه المقابر .

جمعية التكافل الاجتماعي ورعاية حرمة المقابر التي دأبت على رعاية حرمة مقابر وزان منذ تأسيسها ، اختارت مناسبة شهر رمضان المبارك فأطلقت ورشا تعاون على تنزيله ، مجلس الجماعة ، وثلة من عاملات وعمال تشغلهم شركة التدبير المفوض لقطاع النظافة ومواطنات ومواطنون لم يعودوا يطيقون أن تقع أبصارهم / هن على صور القبح الذي لحق هذه المقابر .

 المتطوعات والمتطوعون الذين تفاعلوا مع نداء الجمعية تحدث البعض ممن التقت بهم الجريدة عن حزمة الأشغال المضنية التي أنجزوها بهذا الورش ، وانتهت بمصالحة هذه المقابر ولو نسبيا مع حرمتها . وهكذا تم كنس المقابر المشار إليها من النفايات المنزلية والأتربة التي يلقى بها بشكل عشوائي ومتعمد من طرف من تكلست أخلاقهم  ، كما تم التخلص من الأعشاب الفاسدة التي غطت القبور والممرات بينها ، فأتلفت الكثير منها . المتطوعات والمتطوعون في هذا الورش لم يقف عملهم عند هذا الحد ، بل سارعوا إلى طلاء المآت من القبور بمادة الجير الأبيض ،

جمعية التكافل الاجتماعي ورعاية حرمة المقابر التي رعت هذه المبادرة ، أطلقت حملة تحسيسية مواكبة للورش التطوعي ، طالبت فيها بإغاثة هذه المقابر من ممارسات لا أخلاقية تكون مسرحا لها على مدار السنة ، وشددت على ضرورة إخضاع عملية الدفن لمعايير مضبوطة تضفي على المقبرة جمالية خاصة ، ودعت إلى تحديد سعر مضبوط لمستلزمات عملية الدفن بدل ترك ذلك مفتوحا على الفوضى  والابتزاز الذي تتعرض له أسر الموتى .

وزان/ محمد حمضي

  

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.