الأركان يجمع خبراء وطنيين ودوليين في مؤتمره الأول بأكادير

سوس بلوس
أخبار الجمعيات
6 ديسمبر 2011
الأركان يجمع خبراء وطنيين ودوليين في مؤتمره الأول بأكادير

أركان الخصوصية والفرادة العجيبة لمنطقة سوس يحظى أخيرا بالتفاتة دولية، استطاع هذا الشجر  أن يجمع حوله الخبراء من كل جهة من العالم. فأكادير تحتضن أيام 15 و 16 و 17 من الشهر الجاري المؤتمر  الدولي الأول حول شجرة الأركان بفندق الرمال الذهبية بمدينة الانبعاث، المؤتمر تنظمه الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والمندوبية السامية للمياه والغابات والمعهد الوطني للبحث الزراعي.

وفي بلاغ للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات فإن المؤتمر يسعى لتبادل الخبرات بين الخبراء والمختصين المغاربة ونظرائهم الأجانب، الساهرون على القطاع الغابوي، والفاعلون الاقتصاديون والمستهلكون. وسيسعى المؤتمرون في أول ملتقى من هذا الوزن يهم الأركان إلى ” تأسيس خطة عمل تسعى لتطوير شجرة سلسلة الأركان على أسس عليمة سليمة”.

وأشارت وكالة تنمية مناطق الواحات أن شجرة الأركان من الناحية العلمية جلبت انتباه العديد من الباحثين المغاربة والأجانب الذين انكبوا مند سنوات على دراسة بيولوجيتها وبينتها الجغرافية،والاجتماعية والثقافية ، إلى جانب فوائدها الغذائية والصحية.

كما شملت دراسات أخرى الجوانب المتعلقة بالتباين الوراثي لهذه الشجرة وكذا الخصائص المورفولوجية والفيسيوليوجية لمختلف أشجار الأركان، مع تقييم تنوعها الجيني، وقضايا الإنبات وإنتاج المشاتل، والإفرازات المختبرية، وقضايا تخليف الشجرة وإنتاج زيت الأركان، إلى جانب قضايا التنمية الاجتماعية المستدامة.

وخلصت الوكالة إلى أن البحوث تظل مع ذلك تواجه عدة تحديات تتمركز بالأساس حول غياب التنسيق، ومن هذا المنطلق يأتي المؤتمر الدولي الأول لشجر الأركان. وتعتبر الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات، وشجر الأركان، وسيطا أساسيا للتنسيق والتكامل  بين مختلف الفاعلين والمتدخلين.

موقع سوس بلوس

372796 333731249975950 756464335 n - جريدة سوس بلوس الإخبارية

عذراً التعليقات مغلقة