صحف: تعديل حكومي سيعصف بوزراء عباس الفاسي

سوس بلوس
الرئيسيةوطنيات
14 سبتمبر 2012
صحف: تعديل حكومي سيعصف بوزراء عباس الفاسي

نبدأ جولتنا على صحف الجمعة 14 شتنبر مع يومية “الخبر” التي علمت من مصادر موثوقة، أن المتهم الذي سجلت في حقه مذكرات بحث وطنية، على خلفية أحداث “أكديم إيزيك” بالعيون، والذي تم توقيفه مساء الأحد الأخير بضواحي الداخلة، وهو على متن سيارة فخمة، عرض أول أمس الأربعاء على أنظار الوكيل العام للملك  بالمحكمة العسكرية بالرباط، بعد أن استمع إليه الوكيل العام للملك بمحكمة العيون بداية الأسبوع الجاري. وأفادت مصادر الجريدة أن هذا الأخير أحال المتهم، المدعو البكاي ولد العرابي، الذي اعتبرته معطيات رسمية سابقا أخطر المتهمين في قضية “أكديم إيزيك”، على المحكمة العسكرية بالرباط للاختصاص، حيث نقل المتهم المذكور، زوال الثلاثاء الماضي، على متن طائرة من العيون، إلى مدينة القنيطرة، ومنها إلى العاصمة الرباط.

هذا ونقلت يومية ” أخبار اليوم” مضامين تقرير صادم ل 18 جمعية مغربية، وأكدت أن القمع ازداد في عهد بنكيران ، حيث شن الائتلاف هجوما لاذعا على حكومة بنكيران بسبب ما اعتبره تضييقا على حرية التعبير والتظاهر السلمي .

وفي عنوان آخر كشفت نفس اليومية أن مدينة مراكش استيقظت على فضيحة جنسية جديدة بطلها فرنسي يستغل قاصرين يمارس الجنس عليهم ويستدرجهم عن طريق الأنترنت، حيث لا زال البحث جاريا عن المتهم الرئيسي الذي كان يشتغل مسيرا لوحدة فندقية، حيث من المنتظر أن تعقد الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بمراكش اليوم الجمعة جلسات البت في قضية الفرنسي .

 وارتباطا بردود الفعل حول الإساءة إلى الرسول الكريم  في المغرب، أكدت جريدة “الصباح”، بأن سفارة أمريكا أعلنت حالة تأهب قصوى تحسبا لأي عمل إرهابي ضد مصالحها داعية مواطنيها إلى تفادي التجمعات وعدم ولوج بعض الفضاءات .

نفس اليومية ذكرت أن بعض الهيآت السياسية اتهمت السلطات المحلية بتوظيف الكيف في التحكم السياسي بالدوائر الانتخابية قبل موعد الاستحقاقات الجماعية المقبلة، حيث أنه وفق مصادر الجريدة فإن السلطات المحلية بالمناطق التي تعرف انتشارا للقنب الهندي باتت تستغل هذه الورقة من أجل الضغط على المزارعين للتصويت على مرشحين دون غيرهم .

جريدة “المساء” قالت بأن امحمد الخليفة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال كشف عن تعديل حكومي مرتقب بعد انتخاب أمين عام جديد لحزب الاستقلال المرتقب يوم الثالث والعشرين من الشهر الجاري، مشيرا في هذا السياق إلى فرضية أن يعصف هذا التعديل الوزاري المرتقب بالوزراء الاستقلاليين المحسوبين على عباس الفاسي.

من جهة أخرى كشفت جريدة المساء، بأن بنكيران يستعين بسيارة أجرة في تنقلاته وأن مقر إقامته يتحول إلى ديوان مظالم، حيث شوهد بنكيران وهو ينزل من سيارة أجرة بالقرب من الفيلا التي يقطنها بحي الليمون ، كما تحول منزله إلى قبلة للمظلومين لتقديم شكايتهم.

 وفي موضوع آخر، أدانت غرفة الجنايات بالرباط، في وقت متأخر من ليلة الأربعاء الماضي، الشخص الذي استخرج جثة طفلة من قبرها بضواحي بوقنادل بسلا واعتدى عليها جنسيا، بخمس سنوات فقط، فيما كانت العائلة تتوقع أن تكون العقوبة ثقيلة تصل إلى الإعدام في مثل هذه الجرائم الخطيرة.

وأكدت أم الضحية، كما جاء في يومية “المساء” أن العقوبة “الهزيلة” جنازة ثالثة لطفلتها التي تبلغ من العمر 7 سنوات بعد أن أقيمت لها جنازتان، الأولى بعد مقتلها، حيث دهستها شاحنة من الوزن الثقيل، والثانية بعد إخراجها من قبرها وتدنيس جثتها…وهو ما أقر به المتهم الذي يبلغ من العمر 27 سنة، وأكد أنه تسلل رفقة ثلاثة أشخاص إلى المقبرة في يوم دفنها بعد أن أحضروا قنينة خمر وقليلا من اللحم، مبرزا أنه اعتدى على الجثة جنسيا أربع مرات، منها مرتين بطريقة شاذة، وأنه كان يتوقف بين الفينة والأخرى لشرب الكحول وإعداد الشواء ليعاود فعلته …

أكورا بريس: نبيل حيدر

عذراً التعليقات مغلقة