الرئيسية مجتمع مهنيون يستعرضون إشكالية تسويق إنتاج الحليب بعد حملة “المقاطعة”

مهنيون يستعرضون إشكالية تسويق إنتاج الحليب بعد حملة “المقاطعة”

كتبه كتب في 1 يونيو 2018 - 17:48

عقدت الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب(FIMALAIT)  اجتماعا عاجلا مع عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لاستعراض اشكالية تسويق إنتاج الحليب من طرف مربي الماشية، بعد تخفيض حجم الحليب المجمع لدى تعاونيات الحليب على إثر نداءات المقاطعة.

وعبر المهنيون عن قلقهم العميق وتذمرهم من هذا الوضع، وقدموا تفاصيل المشاكل الميدانية التي يعيشها مربي الماشية والفلاحين ومنتجي الحليب في تسويق منتجاتهم منذ قرار شركة Centrale Danone تخفيض حجم الحليب المجمع ب 30٪ على مستوى جميع الجهات التي تغطيها، وهو ما أثر بشكل سلبي على مداخيلهم وبالتالي عدم القدرة على سداد ديونهم للأبناك، ومن تم الحفاظ على استثماراتهم. الشيء الذي سيأثر سلبا على مداخيل السلسلة بأكملها.

وتطرق المهنيون للانزلاقات المرتبطة بالقنوات غير المنظمة من خلال البيع بالتجوال، والتي تمثل تراجعا خطيرا عن الانجازات المحققة على المستوى الصحي والقواعد والمعايير الصحية، في غياب المعالجة الحرارية الصناعية للحليب والتي تعتبر عاملا رئيسيا في تفشي الأمراض، إضافة إلى ما يشكله التسويق عبر القنوات غير المنظمة من مخاطر عبر الاحتيال في تركيبة الحليب. 

وطالب ممثلو الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب الذين يتعرضون لضغوطات تعاونيات الحليب في جميع جهات المملكة، الحكومة للتدخل العاجل قصد مساعدة المنتجين ومربي الماشية لمواجهة هذه التحديات من خلال مجموعة من التدابير العاجلة لمواجهة هذه العراقيل.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.