الرئيسية تربويات مرة أخرى …..مؤسسات تعليمية مجهولة الهويات بوزان!  

مرة أخرى …..مؤسسات تعليمية مجهولة الهويات بوزان!  

كتبه كتب في 29 مايو 2018 - 02:11

لماذا سيفاجأ المغاربة من ترتيب بلدهم في أسفل السافلين ( الرتبة 183)  في مؤشر التنمية البشرية الذي حمله إليهم تقرير أصدرته الأمم المتحدة أخيرا ، ووزارة التربية الوطنية على سبيل الذكر لم تنجح حتى في إعطاء هويات لمؤسسات تعليمية رغم توصل مصالحها الجهوية والمركزية بتقرير في الموضوع منذ أزيد من سنة ونصف ؟ هل أسماء الأعلام والشخصيات الوطنية التي حملتها اللائحة المقترحة تستدعي كل هذا النبش والاستخبار عن تاريخهم/هن من قبل الوزارة الوصية قبل التأشير عليها ؟ كيف لا يغضب ملك البلاد وبطء الادارة يقتل الحماس الوطني ، ويعمق هوة انعدام الثقة بين المواطنين والمواطنات ومؤسسات الدولة ؟

 لم يأت سياق هذه التساؤلات من العدم ، بل ما توفر للجريدة من مصادر موثوقة تفيد بأن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بوزان ، وبعد أن كانت قد تفاعلت إيجابيا مع مقال صدر بهذه الجريدة نهاية شهر أكتوبر 2016  تحت عنوان ” مؤسسات تعليمية بدون هويات بوزان” ، حيث سارعت لإحصاء المؤسسات التعليمية المعنية، التي فاجأ عددها الفريق الذي أشرف على العملية . مباشرة بعد ذلك تضيف مصادرنا ، انكب الفريق المذكور الذي وسع مشاوراته مع أكثر من فاعل ، على  ضبط لائحة أثثتها أسماء قامات نسائية  ورجالية ساهمت في صناعة التاريخ المشرق لهذا الوطن .

المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية يشير مصدر التقت به الجريدة  ، بأنها  رفعت الملف إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بتطوان بعد احاطتها له ( الملف)  بجميع الاجراءات والترتيبات الإدارية ذات الصلة بموضوع تسمية المؤسسات التعليمية وذلك منذ سنة 2017 ، وأضاف بأن المديرية لم تتوصل إلى اليوم بأي جواب من الأكاديمية أو الوزارة الوصية .

 فهل يبادر وزير التربية الوطنية بنفض للغبار عن هذا الملف ؟ بل هل من توضيح مقنع يفسر سبب تماطل المصلحة المختصة جهويا ومركزيا بوزارة التربية الوطنية ،  في المصادقة على لائحة أسماء تعطي لمدارس عمومية بإقليم وزان هويات ؟  

 يذكر بأن المؤسسات التعليمية التي تم إحصائها تم فتح أبوابها في وجه التلاميذ ، وشرعت في تقديم خدماتها لهم منذ سنوات خلت . 
وزان : مراسلة خاصة

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *