الرئيسية سوس بلوس TV إتلاف 1210 طن من المواد الغذائية قبل حلول رمصان

إتلاف 1210 طن من المواد الغذائية قبل حلول رمصان

كتبه كتب في 18 مايو 2018 - 14:17
تم حجز وإتلاف 1210 طن من المواد الغذائية تتضمن: 911 طن من الحبوب والدقيق ومشتقاته، 253 طن من الشاي، السكر والقهوة، 11 طن من اللحوم والأسماك، 10 طن من الفواكه والخضر، 25 طن من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا (التمور، حليب ومشتقاته، مشروبات وعصائر، عسل ومربى….).
وقد عرفت تدخلات اللجن المختلطة للمراقبة التي يرأسها  الولاة والعمال بمختلف عمالات وأقاليم المملكة مراقبة 16.974 نقطة بيع خلال الفترة الممتدة من 16 أبريل إلى 16 ماي، تسجيل 571 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية.
وفي سياق وثيق، سجلت اللجنة الوزاراتية المشتركة المكلفة بتتبع تموين الأسواق وأسعار المواد الأساسية وعمليات المراقبة خلال شهر رمضان ارتياحا، بعد أن ثبت توفر عرض يفوق الطلبفيما يخص جميع المواد باستثناء مادة الحمص التي عرفت بعض النقص والذي تمت تغطيته باستيراد 3500 طن منه موجهة للاستهلاك اليومي للمواطن، وستحرص المصالح المختصة على تتبع مسالك توزيع هذه المادة في الأسواق من أجل محاربة كل الممارسات المخلة بالقوانين المعمول بها.
وعلى مستوى الأسعار، وحسب المعطيات المتوفرة، فقد عرفت أسعار جل المواد انخفاضا ملحوظا وخصوصا الخضر كالطماطم، البصل والبطاطس. وفي المقابل عرفت أسعار بعض المواد خاصة الحمص ارتفاعا نسبيا خلال الأسبوع الأخير من شهر شعبان راجع بالأساس إلى كثرة الطلب على هذه المواد والنقص المسجل في العرض. لكن ستعرف أسعار هذه المادة منحى تنازلي مع تسويق الكميات المستوردة والشروع في تسويق المنتوج الوطني أواسط شهر رمضان.
جميلة أكضيض
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *