أخنوش يتجول بين إنزكان وتارودانت لتفقد مشاريع المغرب الأخضر – جريدة سوس بلوس الإخبارية

أخنوش يتجول بين إنزكان وتارودانت لتفقد مشاريع المغرب الأخضر

آخر تحديث : الأحد 8 أبريل 2018 - 3:52 مساءً

في جولة مكوكية شملت إقليمي إنزكان ايت ملول  وتارودانت يوم الجمعة، تجول عزيز أخنوش  وزير الفلاحة والصيد البحري والتنيمة القروية والمياه والغابات بين مجموعة من المشاريع الفلاحية، اعتبرها إيجابية لأنها مكنت الوفد المكون من برلمانيين من الاطلاع على المجهودات المبذولة للنهوض بالمشاريع التي تخص التنمية  بالقطاع الفلاحي، واعتبر أخنوش الذي كان برفقة والي الجهة  أن المشاريع التي تمت زيارتها تتميز بالنجاعة والمردودية، ومن شأنها تنمية المنطقة من خلال صادراتها وخلق مناصب الشغل.

وأضاف أخنوش أن من شأن هذه الزيارة أن ” تبلور قناعة لدى البرلمانيين بضرورة العمل من أجل تحديث القطاع الفلاحي، وأن تنعكس هذه الدينامية أيضا على الفلاح الصغير، لأن من شأن المجهودات التي تبدلها الدولة أن تساهم في تحسين المردودية والإنتاج، والرفع من مداخيل القطاع الزراعي”.

ومعلوم أن أخنوش زار عدة مشاريع بعمالة إنزكان أيت ملول كما  بعمالة إقليم تارودانت، من بينها مشاريع علمية دقيقة، حيث كانت أول نقطة توقف للوفد بوحدة لإنتاج الذكور المعقمة لفاكهة البحر الأبيض المتوسط ” لاسيراتيت” بالدشيرة الجهادية بعمالة إقليم إنزكان أيت ملول،  أخنوش ووفد البرلمانيين اطلع على سير إنتاج المحطة التي انطلقت الاشغال بها مند سنة وتتربع فوق مساحة 8340 مترا مربع، بكلفة 58 مليون درهما.

محطة الدشيرة من شأنها تزود الضيعات على المستوى الوطني بالذكور المعقمة للقضاء بيولوجيا على ذباب فاكهة البحر الأبيض المتوسط، وإزالة كل الشوائب الذي تجعل السوق الأجنبية تعزف على منتوجاتنا.

 كما زار أخنوش رفقة البرلمانيي والوالي وعامل إنزكان ايت ملول وحدة لتجميع وتعبئة الحوامض بمدينة آيت ملول تم إطلاقها سنة 2010 باستثمار يبلغ أربعمائة مليون درهم. توفر 65 منصب شغل دائم ، و600 فرصة شغل موسمية.

وبإقليم تارودانت ، زار الوزير رفقة الوفد البرلماني مشروع التجميع الخاص بالحوامض بمحطة التعبئة مبروكة الذي تم إطلاقه سنة 2011 ، ويحتوي على 60 مجمعا على مساحة 1980 هكتار، يوفر 65 فرصة عمل دائمة ، و500 فرصة شغل موسمية وبجماعة الكردان بتارودانت زار  الوفد البرلماني تعاونية الحليب الكردان، التي تضم 230 كسابا ، وتتخصص التعاونية في جمع الحليب تنتج 64 طنا في اليوم ، وتحقق رقم معاملات يقدر ب 140.6 مليون درهم.

2018-04-08 2018-04-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس