مطلب إحداث نواة للتعليم العالي بوزان يتصدر نقاشات المنتدى الإقليمي للإعلام المدرسي والمهني والجامعي – جريدة سوس بلوس الإخبارية

مطلب إحداث نواة للتعليم العالي بوزان يتصدر نقاشات المنتدى الإقليمي للإعلام المدرسي والمهني والجامعي

آخر تحديث : الجمعة 6 أبريل 2018 - 3:22 مساءً
استقطبت خيمة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لجماعة وزان، أنظار واهتمام كل من توافد على فضاء اعدادية الإمام مالك المحتضن لفعاليات النسخة الرابعة للمنتدى الإقليمي للإعلام المدرسي والمهني والجامعي، المنظم بمبادرة من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بوزان تحت شعار ” التوجيه المدرسي والمهني الناجع مدخل لمستقبل واعد ” .
أما لماذا شاركت آلية من آليات تشاركية حدد الفصل 139 للدستور أدوارها في ” الحوار والتشاور، لتيسير مساهمات المواطنات والمواطنات والجمعيات في إعداد برامج التنمية وتتبعها ” في تظاهرة إعلامية ينصب فيها اهتمام التلاميذ والتلميذات على المسار الذي ينتظرهم وهم يستعدون لولوج التعليم العالي من أبوابه المتعددة ، فذاك هو السر الذي جعل  خيمة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع تتحول إلى قبلة زوار المنتدى .
ففي سياق الاهتمام المتزايد لساكنة دار الضمانة الكبرى بموضوع إحداث نواة للتعليم العالي بوزان ، ومساهمة من الهيئة المذكورة المستمدة قوتها من أحكام وروح الدستور ، في تأطير النقاش المرافق لهذا الموضوع ، وبحثا عن أقوى المؤشرات التي ستعتمدها آلية الحوار والتشاور في ترافعها بغاية إقناع جميع المتدخلين الذين هم في صلة مباشرة بالملف ، تم وضع  رهن اشارة زوار المنتدى من تلميذات وتلاميذ ، وأطر تربوية ، وأمهات وآباء المتعلمات والمتعلمين ، استمارة لاستطلاع الرأي حول موضوع إحداث نواة التعليم العالي بوزان .  
عملية تعبئة الاستمارات التي فاق عدد المشاركين والمشاركات فيها كل التوقعات ، شكلت فرصة لا تتكرر ، تواصل فيها عضوات وأعضاء الهيئة مع زوار رواقها ، وخصوصا تلميذات وتلاميذ التعليم التأهيلي ، الذين رغبوا في الاحتكاك الأولي مع المرجعية الدستورية والدولية  للديمقراطية التشاركية ، وأدوار آليات هذه الأخيرة في تنظيم الحوار والتشاور وتأطير المجتمع ، وعلاقة ذلك بتنزيل عملية بناء الرأي الاستشاري الذي تعده هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بموضوع إحداث نواة للتعليم العالي بوزان .
 ذكر بأن المنتدى الرابع للإعلام والتوجيه الذي افتتح فعالياته المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بوزان، استقطب حسب ما صرح به للجريدة عبد الحميد قطبي -إطار بمصلحة التوجيه بمديرية التعليم بوزان- حوالي 3000 تلميذ وتلميذة، وأضاف بأن المنتدى استقطب مجموعة من مؤسسات التعليم العالي والمهني ، وشدد على أن المنتدى نجح في تحقيق أهدافه التي من بينها، تسليط كتلة من الضوء على المسارات الدراسية والمهنية لما بعد الحصول على الباكالوريا .
 
وزان : محمد حمضي
2018-04-06 2018-04-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس