“تروفيل” تظاهرة في خطى حثيثة نحو العالمية وتكريم لأسماء وازنة في “الخضر والفواكه”  – جريدة سوس بلوس الإخبارية

“تروفيل” تظاهرة في خطى حثيثة نحو العالمية وتكريم لأسماء وازنة في “الخضر والفواكه” 

آخر تحديث : الثلاثاء 30 يناير 2018 - 3:02 صباحًا
شهدت مدينة أكادير، يوم الجمعة، الدورة التاسعة لـلجائزة الوطنية للفواكه والخضر، حيث تميّزت نسخة الـ”تروفيل” لسنة 2018 بحضور أكثر من 600 فاعل وشخصية وطنية ودولية، والتي أضفت على الحدث بُعدا دوليا، من خلال إسهامها في تعزيز التعاون والتبادل جنوب جنوب، وشمال جنوب، تجسد في اللقاءات الثنائية المكثفة التي جمعت المستثمرين المغاربة ونظرائهم من مختلف الدول الحاضرة، هذا فضلا عن كون التظاهرة مناسبة لتوقيع العديد من الاتفاقيات في قطاع الخضر والفواكه.
وانفتحت دورة السنة الجارية للجائزة الوطنية للفواكه والخضر، التي احتضنتها مدينة أكادير، على دول غرب إفريقيا، من خلال مشاركة كل من بوركينافاسو،الغابون،ساحل العاج، موريتانيا، السنغال، كما حضر الملتقى مجموعة من ممثلي القطاعات الفلاحية بروسيا، البرتغال، إيطاليا، هولاندا، الهند، الإمارات العربية المتحدة، قطر، و الأردن.
إلى ذلك،  عرفت المناسبة تنظيم سلسلة  من اللقاءات الثنائية، وموائد مستديرة تهدف إلى إطلاع المشاركين على وضعية القطاع وإمكانية الدول المشاركة وقدرة استيعابها لتسويق الفواكه والخضر الى السوق الافريقية والأسواق الأوروبية والآسيوية.
وتكريسا منهم لثقافة الاعتراف، بصم المنظمون على الاحتفاء بالمتوجين من طرف لجنة التحكيم، حيث تمّ توزيع الجوائز عليهم،  وكان ممن اختارتهم لجنة مكونة من مهنيين وخبراء  في ” بروفيل الدورة التاسعة،  أوصالة محمد، الذي حاز على احسن شركة للنقل الدولي والتعشير بالمغرب، سلمها له السفير الروسي بالمغرب.
 وقال أوصالة محمد المدير العام لشركات النقل الدولي والتعشير بالمغرب أن الجائزة “أعتبرها عرفانا لجميع المهنيين في قطاع النقل الدولي، وكذلك لمنتجي الخضر والفواكه، التي أصبحت تشكل تنافسية قوية في السوق الدولية”.
 كما شهد الحفل تكريم عدد من الأسماء على مستوى الإنتاج بحسب الأصناف، الخضر من نصيب ضيعة ضهير، وصنف الفواكه الحمراء ” إليت هافيرس” ، ثم صنف الحوامض، مجموعة  كليمونتينا، كما شمل التتويج كل من وأكروبوبل أوليفيي، ومؤسسة EACCE، مع الاحتفاء  وتكريم كل من فليب اليون وموحا السعيدي.
رشيد بيجيكن
2018-01-30 2018-01-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس