الرئيسية تمازيغت أكادير: تابعمرانت، امغران، تاشتوكت و أوتجاجت يقتسمون وجبة غذاء مع نزلاء دار الراحة

أكادير: تابعمرانت، امغران، تاشتوكت و أوتجاجت يقتسمون وجبة غذاء مع نزلاء دار الراحة

كتبه كتب في 11 يناير 2018 - 01:34

قامت جمعية تايري ن وكال زوال اليوم الأربعاء 10 يناير 2018 بتنظيم حفل غذاء في مؤسسة دار الراحة لرعاية المسنين في وضعية صعبة بمدينة أكادير.

واقتسم خلال الحفل المنظم في اطار الإحتفالات براس السنة الأمازيغية 2968 كل من الفنانة الأمازيغية فاطمة تابعمران والفنانة فاطمة تاشتوكت والعربي امغران والرايس سعيد اوتجاجت بالإضافة لأعضاء الجمعية وجبة غذاء مع نزلاء هذه المؤسسة الاجتماعية فيما شارك الفنانين النزلاء بأجمل أغانيهم بعد أن وزعوا علهم الورود والهدايا.

وتعتبر هذه المبادرة التي قام بها هؤلاء الفنانين خطوة إنسانية لإظهار الوجه الجميل للفنان المغربي الأمازيغي وإبراز دوره في إسعاد الآخرين من خلال هذه الزيارة.

هذا وعبر هؤلاء الفنانون عن عميق سعادتهم باقتسامهم لحظات من المحبة الخالصة، والمتعة الحقيقية مع مجموعة من المسنات والمسنين الذين أعربوا من جهتهم عن عميق امتنانهم لنجوم الأغنية الأمازيغية الذين حرصوا على أن يظل اللطف والتلقائية حاضرا بينهم طيلة الفترة الزمنية التي جمعتهم مع مضيفيهم.

نزلاء دار الراحة باكادير من المسنات والمسنين كذالك عبروا عن فرحهم خلال هذه الالتفاتة الانسانية التي عاشوا فيها لحضات من المتعة والضحك والتي أثلجت صدورهم كما جعلتهم يعيشون في جو من الحميمية الأسرية التي ناذرا ما تنعم بها هذه الشريحة الاجتماعية عندما تحكم عليها الظروف بالحرمان من الدفء العائلي.

هذ وستستمر أنشطة تايري ن وكال الى يوم 12 من الشهر الجاري وستعرف قاعة ابراهيم الراضي ببلدية اكادير زوال اليوم الخميس 11 يناير ندوة وطنية تحت عنوان:  “من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية” للمساهمة في تعميق النقاش حول القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإنشاء المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية بمشاركة كل من الأساتذة ادريس خروز بصفته رئيس لجنة اعداد مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية ومحمد ملال باعتباره رئيس لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بالبرلمان المكلفة بمناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وعبد السلام خلفي عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والحسين بويعقوبي من جامعة ابن زهر ثم رشيد الحاحي عن المجتمع المدني. ومن المنتظر أن ينكب النقاش عن مختلف الاشكالات المرتبطة بالقانونين التنظيميين وبوضعية المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بعد تأسيس المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

كما تكريم مجموعة من الشخصيات في مجالات مختلفة بعد الندوة واختارت تايري ن وكال هذه السنة الدكتور عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر شخصية السنة لما قدمه من خدمات جليلة للعلم والمعرفة والأمازيغية بعموم الجنوب المغربي. أما في الجانب الاقتصادي فقد وقع الاختيار على رجل الأعمال مصطفى مشارك لنيل جائزة احمد أولحاج أخنوش أما في المجال الديني فقد حضيت روح المرحوم الفقيه العلامة الحاج الحسين بكري الإفراني، إمام مسجد محمد الخامس بتالبرجت بأكادير بالجائزة السنوية عرفانا لما قدمه في هذا المجال.

كما ستقام سهرة كبرى بشاطئ أكادير وستعرف مشاركة ألمع نجوم الأغنية والفن الأمازيغيين كالفنان أحمد أماينو والرايس سعيد أوتاجاجت والفنان رشيد أسلال والفنانة فاطمة تابعمرانت ومجموعة العربي امغران بالإضافة للفنانة فاطمة تاشتوكت، كما ستعرف السهرة مشاركة الفرقة الفنية “تاسكيوين” المصنفة مؤخرا اتراثا انسانيا من طرف منظمة اليونيسكو. وبعد اطلاق الشهب الصناعية سيكون الجمهور على موعد مع أغنية جماعية للفنانين المشاركين في التظاهرة حول السنة الأمازيغية.

وبالموازاة سيتم تنشيط مجموعة من المرافق والساحات العمومية بالمدينة أهمها ساحة سيدي محمد وساحة الوحدة من خلال تقديم عروض الحلقة يومي 11 و12 يناير 2018 ومعرضا متنوعا يضم رواقا خاصا بالكتاب الأمازيغي وآخر للفن التشكيلي ثم معرضا للملابس الأمازيغية.

 

سعيد باها

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *