تيري ن وكال تكرم نهى قرين وأنيس شوشان في قلب مدينة أكادير – جريدة سوس بلوس الإخبارية

تيري ن وكال تكرم نهى قرين وأنيس شوشان في قلب مدينة أكادير

آخر تحديث : الجمعة 5 يناير 2018 - 8:46 مساءً

تكرم جمعية تايري ن واكال كل سنة وكعدتها ضيوفها القادمين من البلدان الأجنبية اعترافا لما قدموه للثقافة واللغة الأمازيغيتين خلال الإحتفالات براس السنة الأمازيغية الجديدة والتي ستشهدها مدينة الإنبعاث في الفترة الممتدة مابين 10 و 12 يناير الجاري.

وبهده المنسابة ستكرم تايري ن واكال كل من الناشطة الأمازيغية نهى قرين والفنان والشاعر أنيس شوشان من تونس، وتعتبر نهى قرين ناشطة أمازيغية تونسة أصيلة مدينة قفصة مهد الحضارة القبصية من أبرز النشطاء الأمازيغ في تونس كما تشتغل رئيسة نادي الثقافة الأمازيغية وكاتبة عامة لجمعية تماجيت للحقوق والحريات والثقافة الأمازيغية وخبيرة في مجال الشباب ومدافعة عن القضايا العادلة والمساواة بين الجنسين ونشر ثقافة الاختلاف والتنوع، كما ساهمت في تأسيس جمعيات ونوادي أمازيغية تونسية ، وتواصل نهى قرين نضالها في معالجة الشأن الأمازيغي كشأن وطني مع الهيئات التشريعية والتنفيذية ، كما تميزت في نشاطها بتنظيم مؤتمرات وندوات على الصعيد الوطني والدولي وربط علاقات تعاون وشراكات مع الشعب الأمازيغي في باقي شمال إفريقيا  بهدف رفع الصوت الأمازيغي عاليا.

أما السيد أنيس شوشان  فهو شاعر ثوري و ملتزم  ولد  بمدينة بنزرت الساحلية من  تونس  سنة 1982 حيث زاول تعليمه الابتدائي و الثانوي ثم انتقلة للعاصمة لإستكمال تعليمه الجامعي، أصول والديه التي هي من جنوب البلاد تحديدا وبمدينة قبلي التي كانت عنصرا أساسيا في حبه للشعر وخصوصا الشعبي منه ..

هذا كان الفنان يكتب منذ الصغر ولكن لم يأخذ جديا فعل الكتابة الا منذ 2012  بعد قوله للشعر لأول مرة أمام جمهور في تظاهرة كانت تسمى لمة lama   .

كما دافع عن العديد من القضايا الإنسانية ويعتبر أهمها الدفاع عن الذات ووجودها يضرب عرض الحائط كل المسلامات البالية والأفكار المهترأة، كما يحاول رسم خط شعري خاص به و لا يلتزم بأية قاعدة كتابية ويكتب الناس وعن الناس ليفتح كل باب مغلق، صادم في افكاره أحيانا ويكتب من أجل وجوده و يعتبر الكتابة رسالته.

إبراهيم فاضل

2018-01-05 2018-01-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس