الرئيسية تمازيغت بالفيديو: ها علاش تايري ن وكال اختارت الدكتور عمر حلي كشخصية السنة الأمازيغية

بالفيديو: ها علاش تايري ن وكال اختارت الدكتور عمر حلي كشخصية السنة الأمازيغية

كتبه كتب في 4 يناير 2018 - 04:28

اختارت جمعية تايري ن وكال ” حب الأرض ” ابن  مدينة آسفي الدكتور عمر حلي الرئيس الحالي لجامعة ابن زهر أكادير كشخصية السنة الأمازيغية 2967 لما قدمه من خدمات جليلة للعلم والمعرفة والأمازيغية بعموم الجنوب المغربي .

الدكتور عمر حلي الذي حاصل على شهادة الباكالوريا من ثانوية ابن تاشفين بأكادير  تولى منصب رئيس جامعة ابن زهر منذ سنة 2011، وخلال توليه هذا المنصب، كان ابن جامعة ابن زهر وهي الجامعة الوحيدة في الجنوب المغربي، وبطاقة استيعابية تصل إلى 120 ألف طالب مسجل.

هذا وعرفت جامعة ابن زهر تطورا وتوسعا كبيرا، تحت قيادته، سواء على مستوى البنيات التحتية، أو افتتاح مؤسسات جامعية أخرى ملحقة للجامعة، وكذا مركبات جامعية ومدارس للتكوين الأكاديمي، بحيث وصلت المؤسسات الأكاديمية التابعة للجامعة حاليا 16 مؤسسة.

وخلال رئاسة الذكتور عمر حلي للجامعة، رأت كلية الطب النور بأكادير، كما عرفت فترته تطورا فيما يتعلق بالبحث في اللغة والثقافة الأمازيغيتين، وذلك من خلال خلق أول شعبة للغة والأدب الأمازيغي بالمغرب، فضلا عن فتح  ماستر متخصص في اللغة الأمازيغية.

ويعتبر الدكتور عمر حلي من الفاعلين المدنيين البارزين في أكادير وجهة سوس بشكل عام، وهو معروف بولعه بالفن والثقافة. حيث بصم الرجل على خلق العديد من الأحداث والمهرجانات الفنية والثقافية، أبرزها المهرجان الدولي للمسرح الجامعي، والمهرجان الدولي للفنون والثقافة بأكادير “فياك”.

ابراهيم فاضل

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.