الرئيسية مجتمع الطفولة الوزانية تتأهل حقوقيا لأخد زمام المبادرة

الطفولة الوزانية تتأهل حقوقيا لأخد زمام المبادرة

كتبه كتب في 19 ديسمبر 2017 - 01:42
” أخذ زمام المبادرة ” شعار خلدت به الأمم المتحدة هذه السنة اليوم العالمي للطفل الذي يحتفل به المجتمع الدولي يوم 20 نونبر من كل سنة . رمزية هذا اليوم تجد قوتها في اتفاقية حقوق الطفل التي كانت غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة قد صادقت عليها بشكل كامل أو جزئي يوم 20 نونبر 1989 .
ولكي لا يظل هذا الشعار الذي يخاطب الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني من أجل مد الجسور أمام أطفال العالم لضمان مشاركتهم القوية والواعية، للقبض على حقوقهم الأساسية، والترافع من أجل أن يتمتع بها من ظل محروما منها في أكثر من بقعة في العالم ، ( لكي لا يظل ) مجرد ترف فكري ، ومعلقا في السماء ، فقد سارعت فعاليات مدنية وحقوقية بوزان لتنزيله وإعطائه نفسا محليا ، فأطلقت بتعاون مع اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالشمال ، أكثر من مبادرة مبتدأها ومنتهاها التأهيل الحقوقي لأطفال دار الضمانة .
حركة الطفولة الشعبية الفاعل المدني الأساسي الذي يعنى بقضايا أطفال وزان لعقود خلت، خلد اليوم العالمي للطفل ببرنامج متنوعة فقراته. فعلى امتداد ثلاثة أيام تحولت دار الشباب المسيرة إلى ورش بلمسة حقوقية ، اقترب فيها أطفال وإخوان حركة الطفولة ، وأطفال مدرسة النواة الخاصة أكثر من الميثاق الدولي الذي يحدد حقوقهم المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية . كما لامسوا واقع الطفولة المغربية على ضوء التقرير الذي أصدرته المندوبية السامية للتخطيط بمناسبة اليوم العالمي للطفل. ولم تغب الحمولة الحقوقية عن الأنشطة الفنية والترفيهية التي أثثت برنامج الاحتفال.
من جهتها اختارت إدارة التعاون الوطني التي يحتضن مركبها الاجتماعي بحي العدير ، دار الأطفال ودار الطالبة ، التي يربطها باللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالشمال أكثر من خيط ناظم للتعاون ، ( اختارت)  تسليح ساكنتها المنحدرة من أوساط اجتماعية هشة بالثقافة الحقوقية ، بما سيساعد هذه الفئة من الأطفال بعد تملكهم لحقوقهم الأساسية كما توافق عليها المجتمع الدولي ، وكما وجدت لها أثرا واضحا في أحكام دستور 2011 ، من ضخ الروح في شعار  ” أخذ زمام المبادرة ” الذي من المفروض أن يجد صداه في برامج القطاعات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني التي تعنى بقضايا الطفولة المغربية .
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.