الرئيسية مجتمع ولاية أمن مراكش: أهمية الإعلام في التحسيس بمدونة السير

ولاية أمن مراكش: أهمية الإعلام في التحسيس بمدونة السير

كتبه كتب في 16 ديسمبر 2017 - 08:00

أهابت ولاية أمن مراكش بالجسم الصحفي بالانخراط في الحملة التحسيسية حول المقتضيات القانونية والتنظيمية الخاصة بالراجلين، بغرض تخليق السلوك المدني على الطريق وحماية هذه الفئة من مستعملي الطريق، خصوصا في التجمعات الحضرية حيث الراجلين في طليعة ضحايا حوادث السير من حيث عدد الوفيات والإصابات الجسدية البليغة.

وأكدت الولاية أن المشرع قد وضع مجموعة من التدابير الوقائية والزجرية التي تروم حماية هذه الفئة ضد بعض السلوكات الرعناء الصادرة عن الراجلين أنفسهم قبل تلك الصادرة عن من يتقاسمون معهم الفضاء الطرقي. وفي هذا الإطار، وحماية للراجلين جراء التصرفات المتهورة لسائقي المركبات،  فقد نصت مدونة السير على فرض غرامات تتراوح ما بين خمسمائة (500) وألف (000 1) درهم على السائقين الذين لا يحترمون الأسبقية الواجبة للراجلين أو يقفون أو يتوقفون على الأرصفة والممرات المخصصة للراجلين مع إلزامهم بتخفيض السرعة وعدم التجاوز عند الاقتراب من هذه الممرات إلا بعد التأكد من عدم وجود راجلين يعبرون الطريق.

بالمقابل، فقد ألزمت نفس المدونة الراجلين باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب كل خطر سواء على نفسه أو على الغير والتقيد بقواعد السير الخاصة المعلقة بالراجلين والمحددة. ولأن المقاربة الزجرية ضرورية في حد ذاتها، فسيجد المخالف نفسه أمام حتمية أداء غرامة حددها المشرع بين عشرين (20) و خمسين (50) عند مخالفة مقتضيات هذه القواعد.

 

 

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *