الرئيسية الصحة إصابة 800 حالة بداء اللشمانيا بالمناطق الموبوءة

إصابة 800 حالة بداء اللشمانيا بالمناطق الموبوءة

كتبه كتب في 13 ديسمبر 2017 - 13:49

مكنت حملات الكشف عن داء “الليشمانيا” مند أكتوبر المنصرم، عن أكثر من 800 حالة، والتكفل بعلاجها مجانا، بمختلف المراكز والمؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة، خاة وسط التلاميذ والأطفال الدواوير الموبوئة بالأقاليم والعمالات التي يتوطن بها هذا المرض، حيث تم فحص 29600 تلميذ بالمدارس المتواجدة بالمناطق الموبوءة أي 60% من الفئة الممدرسة المستهدفة.
وأشار بلاغ للوزارة إلى أن المصالح الصحية تعمل خلال هذه الحملات على القيام بالفحص والتشخيص المخبري وتتبع الحالات بموازاة مع ذلك تقوم على توعية السكان، المكافحة الكيميائية للجرذان (الفئران) في التجمعات الموبوءة،الصرف الصحي للنفايات وتأطير السكان وتوعيتهم حول أهمية النظافة.
وأصاف البلاغ أنه بفضل خطة العمل الاستراتيجية التي انطلقت منذ سنة 2010، انخفض عدد حالات الليشمانيا الجلدية من 8707 حالة خلال سنة 2010 إلى 4946 حالة خلال سنة 2016.
وتعتبر اللشمانيا الجلدية من الأمراض الطفيلية التي يصاب بها الإنسان عبر لسعة بعوضة تسمى الذبابة الرملية التي تنقل المرض الى الإنسان السليم من حيوان حامل للمرض (الجرذان) أو إنسان مريض. كما أن هذا المرض لا ينتقل بصفة مباشرة من إنسان إلى آخر ولا يشكل خطورة على حياة المريض بحيث يمكن العلاج التام منه، إلا في بعض الحالات التي يمكن أن يترك هذا المرض ندوبا جلدية ناتجة عن تأخر المريض في طلب الاستشارة الطبيبة والعلاج.

وقدمت الوزارة نصائح من أجل الوقاية من هذا المرض من خلال استدامة القيام بحملات التطهير والنظافة بجميع الدواوير الموبوءة بالتنسيق مع السلطات الإقليمية والجماعات المحلية المعنية، تحسيس المواطنين بضرورة الحفاظ على نظافة أحيائهم ودواويرهم، خاصة أن النفايات المنزلية تساعد من جهة على زيادة كثافة البعوض ناقل المرض، ومن جهة أخرى على توفير الأكل للجرذان بقرب المنازل وبالتالي زيادة كثافتها وإصابة الساكنة بهذا الداء، وأيضا المكافحة الكيميائية للجرذان بالتجمعات السكانية والحقول المجاورة في هذه المناطق.

 

سوس بلوس

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *