أخنوش، بوريطة، الجواهري،…ضمن المرشحين ل”شخصية السنة” – جريدة سوس بلوس الإخبارية

أخنوش، بوريطة، الجواهري،…ضمن المرشحين ل”شخصية السنة”

آخر تحديث : الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 9:41 مساءً
تنظم إذاعة أصوات المغربية الحدث السنوي “شخصية السنة”، التي يختارها مستمعوها للسنة الثامنة على التوالي. وتقترح إذاعة “أصوات” هذه المرة 17 من الشخصيات والمؤسسات والمبادرات التي تميزت خلال سنة 2017، بمشاريع مبتكرة،  أو أثارت نقاشا عموميا، أو حققت إنجازات ما أو تصدرت المشهد السياسي، الفني، الرياضي أو المجتمعي أو الإعلامي لاختيار ثلاثة من بينها، إضافة إلى فىتي التكريم والتنويه.
ويمكن اختيار شخصية سنة 2017  من بين لائحة تضم 7 فئات هي: السياسة، الاقتصاد، المجتمع المدني، الفنون و الثقافة، الرياضة، مؤسسات ومبادرات وطنية، الإعلام والصحافة الالكترونية، كما تمت هذه السنة إضافة فئة “تنويه” تكريما لأعمال وشخصيات رائدة ( تنويه من فريق أصوات).
وتضم لائحة هذه السنة:
* السياسة:
– عزيز أخنوش  وزير الفلاحة:  مكن حزبه من التقدم ضمن الخارطة السياسية في المملكة و برز كشخصية محورية مؤثرة،  ضمن المفاوضات الـتي أفرزت الحكومة الحالية.
– ناصر بوريطة: وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، برز رفقة  فريقه منذ ان تم تعينه كشخصية اساسية في الاستراتيجية الوطنية.
* الاقتصاد:
– عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، تم اختياره من طرف المجلة الأمريكية المتخصصة (غلوبال فاينانس) من بين أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم.
– التجمع المهني للأبناك المغربية:  تم اختياره من طرف هيئة التحرير لدوره هذه السنة في خروج مجموعة من البنوك التشاركية الى الوجود.
* الرياضة: 
– فريق الوداد البيضاوي: الذي حاز لقب مسابقة عصبة أبطال إفريقيا لكرة القدم، ثاني لقب قاري لفريق القلعة الحمراء بعد الأول سنة 1992، وسادس لقب في تاريخ مشاركة الأندية المغربية في هذه المسابقة بعد الرجاء البيضاوي (1989 و1997 و1999) والجيش الملكي سنة 1985 ليعيد بذلك الفرحة لجماهير كرة القدم الوطنية.
– المنتخب الوطني لكرة القدم: (تمكن المنتخب الوطني لكرة القدم من التأهل إلى كاس العالم بروسيا.
*تنويه:  خارج التصويت.
– الفريق العلمي الذي اكتشف أقدم إنسان في العالم بالمغرب
– مختبر “سمارتيلاب” بالمدرسة المغربية لعلوم الهندسة
* الفنون و الثقافة :
– أسماء المرابط: لحصولها على جائزة الأطلس الكبير لكتابها حول “الاسلام والمرأة”.
 – أسماء لمنور:  حققت نجاحا كبيرا،  من خلال أغنياتها التي استلهمت التراث الشفهي والشعبي المغربي.
* المجتمع المدني: 
– زينب التمسماني يجو، عضو جمعية حماية الأسرة المغربية: حقوقية مغربية أفشلت – من خلال تبليغها الأمن، زواج الطفلة القاصر بمدينة تطوان في سابقة من نوعها.
– جمعية المبادرة للتضامن الاجتماعي: جمعية تكفل أزيد من 1500 يتيم وأرملة، يتوصلون بمبالغ مالية شهرية، سلمت عشرات الشقق للأرامل (الأمهات) بالمجان وتدير مراكز للأيتام ومركزا لتصفية الدم .
* الإعلام و الصحافة الالكترونية:
– تكريم (خارج التصويت) نور الدين كرم وسميرة الفيزازي: إعلاميان مغربيان متميزان غيبهما الموت هذه السنة.
– تلي ماروك: تجربة جديدة لتلفزة أريد لها أن تبث من الخارج فتحت المجال للبث التلفزي من خارج الحدود.
* مؤسسات وطنية: 
–  المكتب المركزي للأبحاث القضائية (BCIJ): تميز عمله منذ إحداثه  سنة 2015 بقدرته الكبيرة على محاربة الارهاب والجريمة المنظمة واستطاع أن يخلق لنفسه مكانة متميزة جعلته من بين أهم المراكز الدولية لجمع المعلومات والتدخل لاستباق كافة العمليات الإجرامية و الإرهابية.
– ادريس جطو والمجلس الاعلى للحسابات:  تمكن إدريس جطو وفريق المجلس الأعلى من تقديم  تقارير حاسمة مكنت ملك البلاد من اتخاذ قرارات غير مسبوقة غيرت من المشهد السياسي والعمومي في سبيل القضاء على الفساد وسوء التدبير.
2017-12-04 2017-12-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سوس بلوس